كيفيّة إعداد نشرة بريديّة لمنظمات المجتمع المدني؟

  • No Comments
  • 687

بقلم: محمد السيد

مع التّطور الهائل لوسائل التواصل والتّسويق الإلكتروني، يظل التّسويق والانتشار عبر البريد الإلكتروني أحد أقدم الوسائل وأكثرها فعاليّة إذا أحسنّا استخدامها بالشّكل الصّحيح.

وعلى عادة مقالاتنا سنقوم بذكر بعض الأرقام والإحصائيات إلهامة حول استخدام المنظّمات والمؤسّسات لوسيلة كالبريد الإلكتروني وما هي الطرق الصّحيحة لإعداد نشرة بريديّة لتحقيق أهدافها ورؤى المنظمة أو المؤسسة؟

تشير الإحصائيات أن بالعام 2008 بلغ عدد مستخدمي البريد الإلكتروني في العالم إلى مليار وثلاثمئة مليون مستخدم.

عام 2011 أشار تقرير أعدّته شركة (ECONSULTANCY) حول 900 مسوّق عبر البريد الإلكتروني، حيث وجدوا أن 72% قيمة التّسويق عبر البريد الإلكتروني على أنه ممتاز من ناحية العائد على الاستثمار، وهي نسبة أعلى مما حصلت علية الوسائل الأخرى.

إحصائيّة أخرى تقول أن كل 1$ يتم إنفاقه للتّسويق عبر البريد الإلكتروني يعود بإيرادات تقدر 21$ يمكنك مراجعة الدراسة عبر الرابط

بالتأكيد أيضًا هناك المزيد من الدّراسات والإحصائيات التّفصيلية حول أهمية التّسويق والانتشار عبر البريد الإلكتروني والعائد على الاستثمار من ذلك، لكن حتى لا نطيل على القارئ سننتقل إلى النقطة الثانية.

كيفيّة إعداد نشرة بريديّة احترافيّة؟

الهدف:

ما هو هدفنا من النّشرة البريدية (قد ترغب في زيادة نسبة الزّوار لموقعك – زيادة نسبة المشاهدة لمحتوى معين على يوتيوب… إلخ )

المحتوى:

ابدأ بكتابة عنوان شيّق ويعبّر عن محتوى النّشرة وتذكر أن العنوان هو مفتاح قراءة باقي الرسالة لذلك اختيار العنوان بعناية أمر في غاية الأهمية.

ادرس جيدًا شخصية المشترك أو الفئة المستهدفة وما هي لغتهم سيساعدك ذلك في اختيار نوعيّة المحتوى.

الإرسال:

حسب الدّراسات والإحصائيات المعدّل المثالي لمراسلة المشتركين هو (الإرسال الأسبوعي) حتى لا يمل المشتركين من كثرة الرسائل وإغراق بريدهم الإلكتروني.

استخدم زر الدعوة لإجراء:

اجعل الدّعوة جذّابة ومغرية لتحفيز المشترك لاتّخاذ خطوة سريعة. استخدم بعض العبارات مثل ( حمّل نسختك المجانيّة أو احصل على خصم… إلخ )

الهاتف الجوال:

تشير الإحصائيات أن نسبة استخدام الهواتف والأجهزة اللّوحية لتصفح الإنترنت أصبحت أكثر من استخدام الحاسب، يمكنك الاطلاع على الدراسة كاملة عبر (statcounter global stats)، لذلك أحرص أن تكون النّشرة البريديّة مُلائمة للأجهزة المحمولة ويتوجب عليك اختيار مقاس مناسب للصّور وحجم الخطوط أيضًا.

لا تنسى إضافة خيار المنع وهو منع استلام الرسائل من قبل المستخدم وذلك حفاظا على رغبات المشترك.

المراجعة:

قبل أن تضغط زر الإرسال اقرأ الرسالة أكثر من مرة لتجنب الأخطاء النحوية والإملائية وبعدها يمكنك أن تضغط زر الإرسال.

Facebook comments

Website comments

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website