34 تطبيق وأداة مفيدة على شبكة الإنترنت للمنظّمات غير الربحيّة والعاملين فيها

  • No Comments
  • 2797
  • 0
34 تطبيق وأداة مفيدة على شبكة الإنترنت للمنظّمات غير الربحيّة والعاملين فيها

ضحى الرفاعي

بلغ عدد التّطبيقات والأدوات المتاحة الآن للمنظّمات غير الربحيّة على شبكة الإنترنت مجانًا أو بأسعار منخفضة رقمًا مذهلًا، فبات من الصّعب أن إضاعة الوقت للاكتشاف والتّجربة.

وهذه التّطبيقات والمواقع مناسبة للمنظّمات غير الربحيّة لتستخدمها بتحسين ظهورها على شبكة الإنترنت والرّسائل البريدية الإخباريّة الشهريّة عبر البريد الإلكتروني ووسائل الإعلام الاجتماعية والمحتوى المرئي إلى حد كبير.

تحتاج جميع المنظّمات غير الربحيّة كأي مؤسسة أخرى إلى مصمّم جرافيك ماهر، ومسؤول التّواصل الإجتماعي والعديد من الموظفين، لتخرج بمحتوى لائق ومميز بصريًا، لتظهر منشورات المنظّمة بشكل جميل وقابل للفهم لتظل مطبوعة في ذاكرة المتلقّي. لكن ما لا شك فيه أن الموارد الماليّة تعوق حصولهم على موظفين إضافيين دون مقابل مادي يرهق المنظّمة غير الرّبحيّة، والتي غالبًا ما تكون مواردها قليلةً وقادمةُ من التّبرعات والدّاعمين.
ولذلك يوجد بعض المواقع والتّطبيقات الخاصّة بهذه الأمور والتي تجعل أي شخص قادر على القيام بهذه المهام بالمجّان أو بميزانية تكاد تكون مجّانية، وتتوزع هذه التّطبيقات والأدوات في خمسة مجالات سنذكرها في هذا المقال، تاليًا:

  1. أدوات إدارة مواقع الإعلام الاجتماعي.

  2. أدوات التّصميم الجرافيكي.

  3. أدوات تحرير الصّور.

  4. أدوات تحرير الفيديو.

  5. أدوات إدارة محتوى الموقع والبريد الإلكتروني.

  6. أدوات زيادة الإنتاجيّة.

_________________________________________________________________

           1.أدوات إدارة مواقع الإعلام الاجتماعي:

1. المخزن المؤقت  (buffer.com):

موقع+ تطبيق https://buffer.com/app

يقوم بربط المؤسّسة ويساعدها على نشر محتواها ومن ثم جدولة المنشورات على مختلف شبكات التّواصل الاجتماعية، وعلى مدار اليوم صباحًا ومساءً.
ويساعد هذا الموقع المنظّمات أو الأشخاص في معرفة أفضل الأوقات للمشاركة، فهو يمتلك أدوات تحليلية تعمل على تقييم مشاركات المنظمة على مواقع التّواصل الإجتماعي للاستدلال على أفضل الأوقات الممكنة لمشاركة المحتوى الخاص بها، كما يتيح تعيين أوقات النشر يدويًا، ويتيح اختيار عدد المشاركات التي يرغب المشترك بنشرها يوميًا، ويتيح أيضًا معرفة عدد الأشخاص الذين نقروا على مشاركاتك، وبالنهاية يطلب من المشترك التأكيد بوضع إيميل للحالات الطارئة وتأكيد الإشتراك.

شاهد الفيديو: Buffer

 

2. جدولة إنستجرام (latergram.me):
موقع  https://later.com/

تزداد مع الوقت أهمية إنستجرام، وترافق هذا مع تزايد اهتمام المنظّمات بظهورها عليه، لذلك يجب أن تدير المنظّمات حساباتها عليه بمهارة واحترافيّة.
هذا البرنامج من أبسط البرامج التي تعمل على التّخطيط والتّسويق للمحتوى البصرية عبر إنستجرام، فخدماته عمليّة وتتيح للمنظّمات غير الربحيّة إمكانيّة ربط وتهيئة وجدولة مشاركاتها على إنستجرام وباستخدام تطبيق واحد، ويمكن تحميل البرنامج والصور عبر الحاسوب ومن ثم إرسال الإشعارات إلى الهواتف الذّكية التي تمكّن المنظّمة من النّشر بشكل أسهل وأكثر احترافيّة على إنستجرام.

latergram

3. المنظار  (periscope.tv):
تطبيق https://www.periscope.tv/

اكتشف العالم عبر أعين الآخرين، هذا هو شعار المنظار أو (periscope) والذي يهدف إلى نقل فيديوهات من أماكن متنوعة حول العالم بواسطة المشتركين، فهذا التّطبيق يبني نموذجًا أقرب ما يكون إلى الانتقال الآني.
بيرسكوب أو المنظار هو تطبيق للهواتف الذّكية، ويمكّن المنظّمات غير الربحيّة من بثّ الفيديوهات الخاصّة بالمنظّمة ونشرها بسهولة في أيام المناسبات والأعياد الخاصّة، كما يتيح شبكه مع تويتر، وكذلك شبك أكثر من حساب واحد، وذلك بخاصيّة التّنقل بين الحسابات.

شاهد الفيديو: periscope

 

4. سناب شات تطبيق

https://www.snapchat.com/download

سناب شات من أحدث التطبيقات وأكثرها شهرة، وقد التهم الكثير من المواقع الشهيرة، ويمتاز بتصوير القصص المصورة (فيديو)، وتميزه الفلاتر المتنوعة أيضًا.

يمكن لمنظمات المجتمع المدني الاستفادة منه بتصوير قصة يومية أو أسبوعية لجمهورهم ليشعر الجمهور بأن خلف الأجهزة التي تتواصل معهم يوجد أشخاص وحياة حقيقية، كما يمكن بل من المهم تفعيله في ورشات التّدريب أو المناسبات التي تنظمها وترعاها المنظّمات غير الربحيّة.

شاهد الفيديو: snapchat

 

5. الوسم الصّحيح (ritetag):
موقع  https://ritetag.com/

عندما تبدأ منظمات المجتمع المدني بتحريك حملة للصالح العام وتطلق معها وسم أو هاشتاج فهي بحاجة لتتبعه، وهذه هي الخدمة التي يقدمها ritetag، فيساعد على تتبّع الهاشتاغ الخاص بحملة معيّنة، وبشكل لحظيّ لمتابعة تطوّره ومدى انتشاره. وتعرض لوحة التّحكم للمنظّمة إحصائيات خاصّة بالوسم ذاته، كعدد الأفراد الذين قاموا باستخدامه على تويتر وإنستجرام، ويمكّن المنظّمة من اتباع الهاشتاغ الأكثر تداولًا، كما يسمح بجدولة المنشورات أيضًّا.
ritetag

2. أدوات التّصميم الجرافيكي:

6. كانفا (canva):
موقع
https://www.canva.com/

وصفتها مجلة (PSFK) وقالت:«يمكِّن أيَّ شخصٍ ليصبح مصممًا**»، وقالت (Webbys): «هو أسهل برنامج تصميم في العالم***».

يقدّم هذا الموقع ميّزة التّصميم بالبحث والنّقر والتّعيين، ليتيح للمستخدم غير المحترف إمكانيّة تصميم مخطّطات مهنيّة وتصاميم ورسومات ووثائق مُذهلة بسهولة، ويكون الشّكل النهائي كالرقع متفاوته الأحجام، والتي يمكن أن تحتوي على الصّور والعبارات والفقرات والنّسب والأرقام لترسخ في ذهن المتلقّي بصريًا، ولتظهر بشكل إحترافي وكأن مصممًا محترفًا قد صممها.

canva

7. مصممين بلا حدود (creatives without borders):
موقع: http://www.creativeswithoutborders.org/

يقوم هذا الموقع بصفة الوسيط بين المنظّمات غير الربحيّة -التي تكون بحاجة إلى مهارات المصمّمين- والمصمّمين أنفسهم، لكن يتم الاشتراط على هؤلاء المصمّمين أن يكونوا على استعداد للقيام بهذا العمل تطوعًا، لدعم قضيّة معيّنة وزيادة الإنفتاح بين المنظّمات والمصممين.

شاهد الفيديو: creatives without borders

8. (بابلو) Pablo:
موقع https://pablo.buffer.com/

بابلو هو من ابتكار موقع بافر أيضًّا، ويمكّن المسؤولين عن وسائل الإعلام الاجتماعي في المنظمات غير الربحية من ابتكار كلمات مُلهمة وقويّة وصور وعبارات مؤثرة بالأحجام الصّحيحة والمناسبة لكل مواقع التواصل الاجتماعي.
فلكل موقع من مواقع التّواصل الاجتماعي مواصفات خاصة يراعيها ويصمم المخرجات على أساسها، وأهم ما يساعد Pablo به هو تحديد مقاسات الصور المختلفة حسب المكان الذي سيتم نشر الصورة به، بابلو سيحل هذه المشكلة.

شاهد الفيديو: Pablo

9. صانع الإنفوجرافيك (piktochart):
موقع http://piktochart.com/

يعدُّ الإنفوجرافيك (Infographic) اليوم من أهم المخرجات البصريّة التي تلجأ لها المنظّمات غير الرّبحية، وهذا الموقع أحد أسهل أداوات تصميم الإنفوجرافيك، ويستخدم ميّزة السّحب والإفلات، والتي تسمح باستخدام الصّور ذات الدّقة العالية وتحويلها إلى (PDF) بالنّهاية.
رابط الفيديو: piktochart

10. التسلسل والتتابع (Relay):
موقع https://relaythat.com/layouts

يمكّن موقع Relay المستخدم العادي أو المنظّمات غير الرّبحية من تصميم الإنفوجرافيك على الموقع، وهو يناسب المبتدئين، ومن خلال النّقرة يمكن للمستخدم إعادة تصميم أحجام مختلفة من الصّور، وكذلك يمكنه جدولة أوقات نشر التّصاميم النّاتجة على وسائل الإعلام الإجتماعية.

شاهد الفيديو:  Relay
فيديو طويل: Relay

3. دوات تحرير الصّور:

 

11. التصوير الفوتوغرافي السحابي من أدوبي  (Adobe Creative Cloud Photography):
موقع
http://www.adobe.com/mena_ar/creativecloud/photography.html
يُستخدم هذا الموقع لتحرير الصّور ويسمح للمستخدمين بالولوج إلى العديد من أدوات تحرير الصّور مثل (Lightroom) و(Photoshop)، ومن أهم ميزاته أنه يقوم بتحميل التّغييرات لأي مكان بالعالم عبر الخدمات السحابيّة المُختلفة، ويمْكّن بالنّهاية تخزين النتائج على سطح المكتب.

adobe

adobe

12. صانع الصّور المتحرّكة (Giphy GIF Maker):
موقع (http://giphy.com/search/gifmaker/ )

باتت الصّور المتحرّكة قادرة على اختصار الكثير، فبحجم صورة تستطيع تحميل فيديو صغير لدرس علمي أو لحدث مهم، وهذا الموقع سيتيح لمنظمات المجتمع المدني وبسهولة إنشاء صور وفيديوهات بصيغة (GIF) وعرضها كشرائح مع عناوينها.

giphy

giphy

 

13. المصمم (Layout):
تطبيق https://goo.gl/VhdXJ4

تطبيق للهواتف الذّكية على إنستجرام (بشكل خاص) يتيح ميّزة الجمع بين عدّة صور في صورة واحدة، ثم يمكن حفظها داخل ملف الكاميرا، ونشرها بعد ذلك على أيٍّ من مواقع التّواصل الاجتماعي (بشكل عام).

layout

layout

14. بيك-مونكي (picmonkey):
موقع
http://www.picmonkey.com/
منصّة سهلة الاستخدام وبأدوات مبتكرة لتحرير الصّور والتّصميم الجرافيكي، يمكّن المنظّمات غير الربحيّة من كتابة نص على الصّور وتطبيق العلامات المائية (Water Mark) وإنشاء صورة من مجموعة صور من خلال السّحب والإفلات البسيط، وهي مجانيّة أو مدفوعة، وبالنهاية ستجد شعار الموقع صغيرًا في الزّاوية السفلى يمين الصّورة الناتجة.

picmonkey

picmonkey

4. أدوات تحرير الفيديو:

15. ريبلي (replay-app):
تطبيق 
https://replayapp.com/

يختص تطبيق replay بمستخدمي نظام تشغيل آبل (Apple)، ويتيح للمستخدمين تعديل مقاطع الفيديو وإضافة نصّ وموسيقى وصّور من الكاميرا الخاصّة بهم للخروج بتصميمٍ فيديو مثالي يليق ببثّه عبر وسائل الإعلام الاجتماعية وبكل سهولة.

شاهد الفيديو: replay-app

16. (UploadnRoll): برنامج https://goo.gl/QBi9Pj

يختصّ تّطبيق بمستخدمي نظام تشغيل آبل (Apple) أيضًا، ويتيح للمستخدم تحميل صّور أو مقاطع فيديو محفوظة على ملف الكاميرا الخاص بهم، ونشرها عبر (سناب شات) أو إنستجرام، وذلك بعد إضافة تعديلات خاصّة كالفلاتر التي تقوم بتوضيح الصّور وجعلها أجمل، أو كتابة الرسائل وتعزيز الصّور والرسم فوقها، ثم إضافة قصّة الفيديو الخاصّة بالمنظمة غير الربحيّة.

Upload’n’Roll

Upload’n’Roll

17. (VivaVideo Pro):
تطبيق https://play.google.com 

محرر قوي للفيديو يمكن أن تجده عبر متجر جوجل، ويمكن العمل عليه بسهولة عبر دمج وقص مقاطع الفيديو والصّور وتحويلها إلى فيديو من تصميمك، ويمكن أن يدرج المستخدم الموسيقى والملصقات، والترجمات وحتى فلترة الصّور لجعلها أوضح أو أنسب للفيديو.

شاهد الفيديو: VivaVideo

18. (وي-فيديو) (WeVideo): موقع  http://arabic.wevideo.com/

معتمدًا على مُختلف الخدمات السّحابية يقوم هذا الموقع بتحرير الفيديو بمجموعة متقدمة من الأدوات كالرّسوم المتحرّكة، فيتضمّن خيارات تغيير الألوان والتّعليق الصوتي على الفيديو، وبالنهاية يمكن إرسال مقاطع الفيديو عبر شبكات التّواصل الاجتماعي على الإنترنت أو بإرسالها عبر البريد الإلكتروني.

شاهد الفيديو: WeVideo

5. أدوات إدارة محتوى الموقع والبريد الإلكتروني:

19. الاقتباسات الذّكية (brainyquote): موقع https://www.brainyquote.com/

تحتاج المنظّمات أن تكون ملهمة لجمهورها مترافقًا مع ظهورها بشكل جذاب على مواقع التّواصل الاجتماعي، وهذا الموقع يؤمن لها اقتباسات ملهمة لأشخاص متنوعين في هذا العالم، بل وتزود المستخدم بأعياد ميلاد أو مهن أو اهتمامات هؤلاء الأشخاص، فهو مصدر واسع للاقتباسات المُلهمة والتي يمكن أن تكون مفيدة كمحتوى تفاعلي في مواقع الإعلام الاجتماعي المتعدّدة أو للبريد الإلكتروني.

brainyquote

brainyquote

20. جد الرموز التعبيرية (الإيموجي)  (getemoji):
موقع  http://emojipedia.org/ 

توفّر الرّموز التعبيريّة الكثير على الأفراد والمؤسسات لأنها تختصر استخدام الكلمات الكثير، بشكل عام فإنّ استخدامها في وسائل الإعلام الاجتماعي يؤدي إلى وصول المعنى لعدد أكبر من المستخدمين البصريين؛ وبالتّالي زيادة المشاركة من المستخدمين، ويمكن استخدامه في خطوط البريد الإلكتروني (الرسائل البريديّة الإخباريّة)، وللحصول على الرّموز التعبيرية يمكن نسخ ثم لصق الرّموز التعبيريّة والتي تتنوع تختلف حسب الموقع الذي ستنشر به من مواقع التّواصل الإجتماعي وبسهولة.

emojipedia

21. الحصص التعليميّة (HTML Tutorial): موقع  http://www.w3schools.com/

لمن يبحث عن المعرفة خارج الإطار التّقليدي، يوفر هذا الموقع المعرفة بكل ما يخص الشبكات (HTML)، سيحتاج المُستخدم إلى معرفة أساسية الشّبكات على الإنترنت فقط.
ويقدم الموقع دروس بالتّعامل مع مواقع مدونات المحتوى مثل (wordpress) أو ميل شيمب (Mail Chimp) الخاص بالبريد التسويقي، وتساعد هذه الدّروس على فهم فرضيّة (HTML)، ليصبح بإمكان المتدرب إجراء تعديلات بسيطة على (وورد برس) أو (ميل شيمب)، وإنشاء النصوص البرمجية للخوارزميّات (HTML).

شاهد الفيديو: HTML Tutorial

22. محرر (HTML):
موقع
http://www.html.am/

يتبع 21
بمجرّد أن يتعرّف المستخدمون على أساسيّات (HTML)، يصبح باستطاعتهم كتابة نصوص البرمجيّة من الصفر، ويمكّن المُستخدمين من تحرير (HTML) وإنشاء الجداول والصور بالإضافة إلى تنسيق النص بسهولة.

HTML

HTML

23. جد الأيقونات (iconfinder):
موقع
https://www.iconfinder.com/

ستحتاج قبل أن تصمّم الإنفوجرافيك (مثلًا) إلى الأيقونات أو الصّور التخطيطيّة المتنوعّة والتي قد لا تجدها بالمجّان، وكمنظّمة غير ربحيّة تزيد الأمور صعوبة حيث أن هذه الرسومات تصبع أكثر تنوعًا، فيعتبر تطبيق iconfinder هو قاعدة البيانات الشاملة على شبكة الإنترنت للأيقونات، ويحتوي على أكثر من مليون رمز والتي تناسب وسائل الإعلام الاجتماعية وهي متاحة للتّحميل مجانًا.

iconfinder

24. آيستوك (istock):
موقع
http://www.istockphoto.com/

هو متجر لبيع الصّور والفيديو وحتى ملصقات برامج التّصميم الجرافيتي، وبجودة عالية ومحتوى بصري مميز وبتكلفة منخفضة. وينصح بـدريم تايم (http://www.dreamstime.com/ ) وشترستوك (www.shutterstock.com/) أيضًا.
istock

25. الخرائط عبر (mapme):

موقع http://mapme.com/


أول ما ستحتاجه أي منظمة غير ربحيّة عندما تبدأ التّرويج لنفسها عبر مواقع التّواصل الاجتماعي أن يكون موقعها معروفًا، أو بعد ذلك ستحتاج إلى أن تكون فعالياتها بأماكن معروفة، وللتّسهيل على الجميع الوصول إلى المكان؛ يجب أن يتم تصميم خريطة خاصة.
هذا الموقع خاص لهذه الغاية، فيمكّن المستخدم من صنع الخرائط وتبادلها وتضمينها على الشّبكة، ويمكّن المنظّمات غير الربحيّة أيضًا من استخدام هذه الخدمة لرؤية البيانات التنظيمية وحملات البيانات الجغرافية.

mapme

mapme

26. اللوحات الإعلانية(optinmonster):

موقع http://optinmonster.com/


يقدّم هذا الموقع خدمة إنشاء لوحات وإعلانات للمستخدمين وتظهر فجأة على موقع الإنترنت، وتقدّم هذا الخدمة تحليلات واختبار، ويمكن تحميلها على الهواتف الذكية.
شاهد الفيديو: optinmonster

27. حيّز القصاصات (snapwidget):

موقع http://snapwidget.com/  

يسمح ويربط هذا الموقع المنظّمات غير الربحيّة بموقع إنستجرام، فيقوم  بعرض صور إنستجرام الخاصة بالمنظّمة على شكل ملصقات على الويب أو المدوّنة الخاصة بها.
شاهد الفيديو:
snapwidget

28. الإحصائيّات satista:                                                

موقع http://www.statista.com/

هي عبارة عن بوابة تحتوي على قواعد البيانات الإحصائيّة التي تغطي معظم أنحاء العالم. وتتنوع البيانات لتغطي مختلف الجوانب، وهي معلومات مفيدة لشبكة الإنترنت والرسائل البريدية الإخباريّة عبر البريد الإلكتروني ومحتوى مواقع التّواصل الاجتماعي.
فيديو:
 satista

29. التوقيع الخاص(wisestamp):

موقع http://www.wisestamp.com/

يسمح هذا البرنامج للمستخدمين بإنشاء توقيعات الإيميل (HTML) المستندة، أكان للأفراد أو للمؤسسات أو المنظّمات غير الربحيّة، وللحصول على هذه الخدمة ما عليك إلا تعبئة البيانات الخاصة واختيار التصميم المناسب لك، ثم إضافة التطبيق على محرك البحث الذي تستخدمه، فيضاف توقيعك الخاص على أي رسالة جديدة ترغب بارسالها تلقائيًّا. عليك ألا تسرف، فلتكن توقيعات البريد الإلكتروني حديثة وبسيطة.

 

wisestamp

wisestamp

أدوات زيادة الإنتاجيّة:

30. مساعد/عضو مجلس الإدارة (Board Director):  

الموقع https://www.boarddirector.co/


يشعر أعضاء مجلس الإدارة بأي منظمة ربحيّة بالحيرة أمام ما هم مطالبين به من اجتماعات ومواعيد واتصالات مع باقي الأعضاء والمتعاونين.
هذا الموقع سيمكّن المنظّمات غير الربحيّة من الإدارة بسهولة والتّواصل مع أعضاء مجلس الإدارة، من خلال تنظيم وثائق المجلس في مكان واحد.

شاهد الفيديو: Board Director

31. دوولينجو (dulingo):

موقع https://duolingo.com/team

يوفر هذا البرنامج بيئة مرحة لتعلم اللغة مجانًا على الإنترنت، فهو أشبه ما يكون بلعبة يفضلها الكثيرون لقضاء أوقاتهم، وتحقيق الفائدة، وهو موقع مجاني ومتاح للجميع، ويغطي 20 دولة بلغات مختلفة، ومتاح لجميع الأجهزة ويعمل طوال اليوم، وهو مهم لمديري وسائل الإعلام الاجتماعية غير الربحيّة والتي تعمل على الصعيد الدولي.

شاهد الفيديو: dulingo

32. حافظ كلمات السر (lastpass):

موقع https://lastpass.com/

يميل الأفراد إلى تكرار كلمات السّر كلما قاموا بإنشاء حساب جديد على أيّ موقع من مواقع التّواصل الاجتماعي المتنوعة، وتقوم المؤسسات على أساس الأفراد، فكيف سيحفظ هذا الفرد جميع كلمات السّر الخاصّة به والخاصة بعمله؟
يقدّم هذا الموقع خدمة تسمح للمنظّمات بإنشاء وحفظ كلمات السر لمواقع متعدّدة وبالتالي تمكنهم من تسجيل دخول آمن وسهل وإدارة كلمة المرور.

شاهد الفيديو: lastpass

33. الضّجيج (noisli):

موقع http://www.noisli.com/


كثيرون لا يستطيعون العمل وسط مكتب يضم آخرين حتى لو كان شخصًا واحدًا، ويلجئون إلى الضّجيج ليتخلصوا من أي تشتيت متوقع، فيحتارون ماذا سيسمعون كخلفية موسيقية ليدخلون إلى مزاج العمل.
وتأكد الدراسات أن الإنتاجية تزداد بالضجيج، لذلك ابتكر موقع (noisli) طريقته الخاصة ليهيّء للمستمع الضّوضاء بخلفيّة موسيقيّة مختلفة حسب اختياراته، فيمكن أن تضيف صوت المطر أو عاصفة أو خرير الماء أو تلفاز معطّل أو رياح أو حفيف الأشجار، ليتمكّن من التّركيز أثناء العمل ويجلب أيضًا فوائد صحيّة بالعلاج بالألوان.

شاهد الفيديو: noisli

34. الورقة paper:

تطبيق https://www.fiftythree.com/


هو أحد أبسط وأهم التّطبيقات المتوفّرة عبر نظام تشغيل آبل (Apple) للهواتف الذّكية ويختص بتنظيم الملاحظات والمذكّرات، والصّور، والرّسومات. ويمكّن المنظّمات غير الربحيّة من إنشاء قوائمها الخاصة والتّفاصيل المهمة في الصّور أو الرسومات أو المخططات حسب الغاية أو الهدف.
شاهد الفيديو: paper

 

 

___________________________________________________________________________

 

* ترجمة اسم المواقع والتّطبيقات في هذا المقال من ابتكار الكاتبة، وذلك لتصل فكرة أسرع وأفضل للقارئ.

** https://www.canva.com/

*** http://webbyawards.com/winners/2014/web/general-website/web-services-applications/canva/

Facebook comments

Website comments

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website