12 خطوة تجعل مناسبات فيسبوك (Events) أكثر فاعليّة للتّرويج لمنظّمتك غير الربحيّة

  • No Comments
  • 1140
بقلم: ضحى الرفاعي

بعد انجذاب المستخدمين الشّباب نحو منصات جديدة أكثر حداثة من فيسبوك، كالإنستجرام وسناب شات وغيرها، تشتت أصحاب المنظمات غير الربحيّة في تحديد أولوياتهم. وعلى الرّغم من هذا كله، حافظ فيسبوك على مكانته الخاصة لدى هذه المنظمات والعاملين عليها، والمهتمين بنشاطاتها.

وتعد المناسبات المنشورة عبر فيسبوك هي الطّريقة المثلى للحصول على اهتمام المستخدمين والحفاظ عليهم. فمع التّواصل السريع والممكن عبر الحواسيب المتنقلة أو الهواتف الذّكية، بات من السّهل أن تبقي جمهورك على معرفة بكل المناسبات التي تعد لها بسهولة.

في هذا المقال، سنقدم لك 12 طريقة للترويج لمنظمتك غير الرّبحية لتحصل على أقصى استفادة من تطبيق مناسبات فيسبوك (Events)، ولتحصل بالطبع على جمهور حقيقي:

 1. اسم المناسبة:

يجب أن يحتوي اسم المناسبة على اسم المنظّمة، فإن كنت تخطط لبازار خيري اجعل اسمه مترافقًا مع اسم منظمتك، فإذا كان اسم المناسبة «مخيم جيل 962» مثلًا، اجعله «مخيم جيل 962 مع تك ترايبز»، فهذا الأمر سيسهل على الناس تذكر المناسبة والتحدّث عنها مع أصدقائهم مترافقًا مع اسم منظمتك.

اسم المناسبة

 2. اكتب وصفًا واضحًا ودقيقًا:

الوصف هو القسم الذي سيزود المهتمين بالتفاصيل المهمة عن المناسبة، يمكنك أن تذكر به التسعيرة والفقرات والضّيوف الخاصين والجدول الزّمني مثلًا. ويمكن للوصف مقنع والمكتوب بطريقة لائقة تعزيز الحضور.

اكتب وصفًا واضحًا ودقيقًا

 3. الموقع:

عند إنشاء المناسبة عبر فيسبوك، سيطلب منك ذكر موقعها، هنا ليس من الذكاء أن تكتبه كما تكتب العنوان في بطاقة الدّعوة، بل عليك أن تختاره من الأماكن التي يقبلها فيسبوك، والتي يتعرف عليها فيكفي أن تكتب اسم الموقع ليتحوّل إلى خريطة حيث يظهر دبوس بمكان المناسبة الفعلي.

الموقع

في حال لم يتعرّف فيسبوك على الموقع يمكنك اختيار أقرب موقع يتعرف عليه فيسبوك، أو إدخال موقع المناسبة بشكل يدوي، وتعريف فيسبوك عليه، أو إدراج الإحداثيّات الجغرافيّة للموقع. 

تحديد الموقع في حال كان غير مسجل على الخريطة

وإن كان أصحاب الموقع مهتمون بالتّرويج لأنفسهم، يمكنك إضافت وصفهم بالمناسبة، وهذا سيكون تبادلًا للمصالح، وربما ستحصل على تخفيض أو خدمات إضافيّة.

 4. ضع صورة ملفتة ومشجعة للمناسبة: 

تدفع الصّورة الناس للبحث عن المزيد، وهذا يعني أن صورة المناسبة يجب أن تكون ملفتة للنّظر وذات صلة بالموضوع، فإذا كنت تعد مناسبة لمرور عشر سنوات على تأسيس المنظّمة، فربما كنت بحاجة إلى صورة تمثّل احتفاليّة المناسبة، فيمكنك دمج عشرة أعوام بطريقة أو بأُخرى، ويجب أن يكون الغرض من هذا المناسبة الخاص بك واضح من خلال الصورة. 

صورة الموقع

ومن المهم أن تعرف حجم الصّورة التي يمكنك استخدامها. ويوصي فيسبوك لهذا الغرض باستخدام صورة ذات أبعاد 1920×1080 بكسل أو بنسبة 9:16.

ومن المؤكد أنك ستقوم بالتّرويج لمناسبة منظمتك الخاصة عبر معظم مواقع التّواصل الاجتماعيّة، ولهذا السبب فأنت ستكون مضطرًا لاستخدام أحجام متنوعة للحصول على أفضل النّتائج على مختلف المواقع، ولحل هذه المشكلة يمكنك استخدام موقع (landscape)، فهذا الموقع عبارة عن أداة مجانيّة يمكنك بواسطتها تغيير حجم الصورة بسهولة، وضبطها لتتناسب مع أهم منصّات وسائل الإعلام الاجتماعية. 

Landscape-Launch-Animation-Blog-Alt-Loop

كل ما عليك القيام به هو تحميل الصورة واختيار الشبكات والأنماط التي تريد.

 5. استخدم علامة المربع «Tags»: 

فيسبوك بات قادرًا على ربط الكلمات ذات الدّلالة والصّلة بقسم العلامات الخاصة بك. على سبيل المثال، إذا كنت تستضيف حفل موسيقي، يمكن أن يتضمن بصمة. ابدأ بكتابة الكلمات الرّئيسيّة ذات الصّلة وسوف يمنحك فيسبوك اقتراحات من الكلمات الدلاليّة.

وبإضافتك للعلامة المسجلة سيوصي فيسبوك بهذه المناسبة للمستخدمين استنادًا إلى الأمور التي يفضّلونها، والتي يحبون حضورها بالعادة.

علامة المربع #

 6. قم بالسّماح للآخرين بالمشاركة في الكتابة على جدار المناسبة: 

عندما تقوم بإنشاء مناسبة عامة، لديك الخيار بأن تسمح فقط للمضيفين بالنّشر على جدار المناسبة، أو بالسماح للجميع بالكتابة على الحائط. 
بالسّماح للجميع بالكتابة ستصبح صفحة المناسبة أكثر نشاطًا، وسترى أن الناس يصبحون أكثر حماسًا حول موضوع المناسبة. فمن الصّعب إثارة حديث عندما لا يسمح للنّاس بالنّشر على صفحة المناسبة. وبالسّماح للجمهور بالكتابة على الجدار ستحصل على إضافة الحصول على أسئلة الجمهور وتكفلّك بالإجابة على الأسئلة.
كن فعّالًا. سواء كان ذلك في السّؤال أو التّعليق على ما ينشره الناس، والرّد على كل الاستفسارات، وقم بمشاركة زملائك من المضيفين للإجابة على الأسئلة، وكذلك لخلق الإحساس بالانتماء للمجتمع.

السّماح للآخرين بالمشاركة في الكتابة على جدار المناسبة

7. تثبيت مشاركة خاصة بالمناسبة تنشرها أنت على جدار المناسبة: 

تويتر ليس موقع التواصل الاجتماعي الوحيد الذي يمكّنك من تثبيت المحتوى في أعلى صفحتك. فيمكنك بواسطة الدّبوس (pin) الموجود في أعلى المناسبة تثبيت المنشور، وكأنه المنشور الأحدث على الحائط، لذلك يحصل على الأولوية مقابل أي شيء آخر. 

من أجل تثبيت مشاركة على فيسبوك، فقط اضغط على السّهم في الجزء العلوي من المشاركة التي نشرت على جدار الفعالية واختر «تثبيت المنشور».

منشور مثبت

meeting-deadlines8. تعيين وقت الإنتهاء: 

بهدف مساعدة من ينوي الحضور ليخطط للمُستقبل، وأيضًا للمنظّمة لترتيب أمورها والحجوزات، يمكنك بالطبع تحديد وقت بداية المناسبة ووقت الانتهاء، لكن لتعرف أن تحديد وقت انتهاء المناسبة اختياري. فمن السّهل التغاضي عنه.

ويصبح تحديد وقت الانتهاء من المناسبة أكثر ضرورة وأهميّة وبشكل خاص إن كانت المناسبة مستمرة لعدّة أيّام. وإذا كنت تحدد موعد البداية فقط، فسيقوم فيسبوك تلقائيًا بتعيين وقت نهاية المناسبة بشكل تلقائي بعد بداية المناسبة بثلاث ساعات.

 

 megaphone

9. استخدام إعلانات فيسبوك: 

سيعرف معظم الناس عن المناسبة التي تديرها منظّمتك من خلال دعوتك لهم أو نشرك رابط المناسبة على صفحتك الخاصة، وكذلك بجهود العاملين في منظّمتك لدعوة الآخرين بنفس الطريقة، وستأمل أن يقوم الآخرون بتكرار العملية، هكذا حتّى تصل إلى أكبر عدد من الحضور.
لكن بدلًا من لعب لعبة الانتظار، يمكنك القيام بخطوة استباقيّة للوصول إلى جمهورك، فتلجوء إلى إعلانات فيسبوك، لتعزيز هذه المناسبة ودعمها.


تعزيز المناسبة يسمح لك بالتّوجه للتّرويج بشكل رئيسي للأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بالحضور، لكنهم لا يعرفون منظمتك بالضرورة، القدرة الإضافي على الوصول لمن لم تكن تعرفهم أو خارج نطاق معارفك، ومعارف معارفك سيكسبك المزيد من الحضور بالتّأكيد.

 

 network

10. أعلن عن المناسبة خارج فيسبوك: 

لا تحصر نشاطاتك بصفحة المناسبة على فيسبوك. فلماذا ستحد من الجهود الترويجية بمن هم على فيسبوك فقط؟ قم بنشر خبر صغير عن الفعالية عبر جميع قنوات وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصّة بالمنظّمة، وعبر الموقع الخاص بها، ودع رابط صفحة المناسبة على فيسبوك لتكون بمثابة مركز المعلومات، حيث يمكن للنّاس عبرها معرفة المزيد والحصول على التفاصيل.
يمكنك استخدام موقع Bit.ly  لتقصير رابط المناسبة على فيسبوك عند نشره على منصات وسائل الإعلام الاجتماعية الأخرى، وباستخدام خدمة هذا الموقع يمكنك أيضًا تعقّب حركة المرور الخاصة بك القادمة من تتبع الرابط.

 

إليك بعض الأفكار لتعزيز هذه المناسبة على شبكات التواصل الاجتماعية بجانب الفيسبوك:

meeting-deadlinesضع جدول زمني للتغريدات لترسل مع رابط المناسبة بأوقات مختلفةضع رابط صفحة المناسبة على فيسبوك مع صورة على حساب إنستجرام الخاص بالمنظّمة، وانشر صورًا أخرى للترويج، ولا تنسى وضع الرابط مع كل صورة

snapchatقم بإنشاء قصة سناب شات بشكل لائق لتعزيز هذه المناسبة

pinterestأعلن أيضًا على لوح (Pinterest) مع إضافة الرابط.

youtubeقم تسجيل الفيديو الترويجي وانشره على موقع يوتيوب وغيره من مواقع الفيديو

pictureللحفاظ على العلامة التجاريّة أو الهويّة البصريّة الخاصّة بالمنظّمة بشكل متناسق، قم بتحميل صور المناسبة على موقع (Landscape) لتحصل على صورة خاصة بحجم يتناسب مع كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

 calendar-clock11. جدول المناسبة بوقت مبكر: 

لا يمكن لأي شخصٍ أن يضمن النّجاح مع اعتماده على الأحداث العفوية، فقبل المناسبة، قم بإنشاء صفحة المناسبة على فيسبوك، وكلما فعلت ذلك بوقت أبكر كان ذلك أفضل. ليس لأنك بذلك سوف تحصل على المزيد من الوقت للتّرويج فقط، لكن سيحصل الجمهور أيضًا على وقت أكثر لتنسيق أمورهم ليكونوا قادرين على التخطيط وفقًا لذلك. في الأماكن الكبيرة مثل الملاعب والمدرجات، يتم وضع المناسبة على مواقع التواصل الاجتماعي قبل شهر أو أشهر  في كثير من الأحيان.

 

tickets

 12. كن ملحاحًا: 

سيهرع الناس لحضور أو قبول دعوتك إذا شعروا بأن الفرصة ستضيع عليهم إذا لم يقرروا الحضور.

يمكنك خلق رغبة ملحة للحضور عن طريق الحدّ من كميّة التّذاكر المتاحة، أو بتحديد خاصيّة الرد على دعوات الحضور (RSVP)، أو بكتابة تنبيه بضرورة الحضور قبل نصف ساعة من الموعد.

 

 

calendarهل استخدمت مناسبات فيسبوك من قبل؟

في المرة القادمة عندما تخطط منظمتك للاحتفال أو إحياء مناسبة ما، توجّه إلى مناسبات فيسبوك للترويج لها. وفي الوقت ذاته، ثم باستخدام التكتيكات أعلاه للحصول على أفضل ترويج، وتذكر أن عليك الاستعانة بصفحتك الشّخصيّة لتحريك المناسبة، أنت وكافة موظفي المنظمة.

Facebook comments

Website comments

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website