لصفحات فيسبوك: الملاحظات تزيد من ظهور ومشاركة المنظّمات غير الرّبحيّة

  • No Comments
  • 1095

بقلم ضحى الرفاعي

ملاحظات فيسبوك هي خاصيّة قديمة كانت شائعة، وتم اطلاقها هذه الخاصية للمرة الأولى لصفحات فيسبوك في العام 2007، لكن مع التحديثات المستمرّة فقدت الملاحظات صدارتها بسرعة، ربما لميل روّاد فيسبوك للإيجاز وقراءة ما قل ودل.

وعلى الأرجح قامت معظم المنظّمات غير الربحية بإزالت خاصّية الملاحظات في السّنوات التي تلت ذلك، لكن قد تفاجأ عندما تعرف أن هذا الخيار وخيارات أخرى لا تزال باقية ويمكنك إضافتها لصفحتك.

في سبتمبر 2015 بدأت الملاحظات عبر فيسبوك تعود وتتزايد أهميتها بنسبة معتدلة، فلوحظ الزّيادة في شعبيّتها، وذلك بعد أن بعث فيسبوك الحياة في التّطبيق من جديد، فصار بتصميم جديد ويضمن لمن يستخدم الملاحظات الظهور بنسبة أعلى على آخر الأخبار.

إذا كنت مثل معظم المنظّمات غير الربحية في فيسبوك، وشهدت تراجعًا في أعداد المعجبين والقادرين على الوصول والمشاركة خلال العام الماضي، فما عليك سوى أن تجرب نشر ملاحظات على فيسبوك، لتحصل على زيادة في الوصول والمشاركة، وهذا بديل جيد سيجعلك قادر على الاستغناء عن اللجوء للإعلانات.

حصلت المنظّمات والمؤسّسات غير الربحية التي تعتمد على التّكنولوجيا من أجل الخير على أضعاف الأرقام ثلاث مرات أكثر على صفحاتها على فيسبوك بعد استخدام الملاحظات، فزاد الوصول والمشاركة والصّور والرّوابط.

وفي هذا المقال سنشرح لكم كيف تفعل خدمة الملاحظات وتستخدمها بأفضل شكل لتحقق الفائدة المرجوة، وسنستخدم مقال 34 تطبيق وأداة مفيدة على شبكة الإنترنت للمنظّمات غير الربحيّة والعاملين فيها ليكون نموذجًا تطبيقيًا لترى كيفية العمل بالضبط:

 1. إضافة الملاحظات:

عبر صفحتك على فيسبوك انتقل إلى: الإعدادات> التطبيقات> إضافة تطبيق الملاحظات؛ إذا لم يكن مضافًا بالفعل،

في حال كنت تستخدم التّطبيق باللّغة الإنجليزيّة فستتّبع التّسلسل التالي: Go to Settings > Apps > Add Notes App.

طريقة اضافة ملاحظات فيسبوك؛ الخطوة الأولى.

طريقة اضافة ملاحظات فيسبوك؛ الخطوة الأولى.

 2. طريقة الوصول إلى الملاحظات:

قم بالعودة إلى يوميات صفحتك وانظر إلى الأعلى حيث علامات التبويب: الصفحة الرئيسية، حول، الصور، المناسبات، الملاحظات، تسجيل الإعجاب، الآراء، مقاطع الفيديو، المنشورات، إدارة علامات التبويب، ويمكنك اختيار الملاحظات.

أو بالإنجليزيّة: Home, About, Events, Notes, Likes, Reviws, Videos, Posts, Manager Tabs..

 

أين توجد الملاحظات على صفحة فيسبوك

 3. أضف ملاحظة جديدة:

قم بإضافة ملاحظة جديدة كما يلي بالصّورة:

إضافة ملاحظة جديدة لصفحة فيسبوك

 4. قم بتحميل صورة واكتب العنوان:

اختر صورة  (Cover Photo) بحجم (1200X445)، وضع عنوانًا جذّابًا للملاحظة.

تحميل صورة المقال وكتابة العنوان ومتن المقال

تحميل صورة المقال وكتابة العنوان ومتن المقال

 

 5. التّنسيق :

قم بتحميل شعار منظّمتك غير الرّبحية، وإضافة المحتوى الخاص بك، وإدراج الرّوابط ، وتنسيق شكل المحتوى.

طريقة تنسيق الملاحظة على الفيسبوك

طريقة تنسيق الملاحظة على الفيسبوك

خيارات أخرى:

تنسيق الملاحظة على الفيسبوك

تنسيق الملاحظة على الفيسبوك

 

 6. حفظ الملاحظة:

يمكنك حفظ الملاحظة حتّى وقت معين، أو بانتظار إتمام المحتوى أو تجهيز الروابط أو تصميم الغلاف، مهما كان السّبب، لتعود لها بعد ذلك دون أن يراها غيرك.

حفظ الملاحظات عبر فيسبوك

حفظ الملاحظات عبر فيسبوك

في حال قمت بحفظ الملاحظة حتى موعد نشرها ستجدها في المسودات، كما بالصورة:

عند حفظ الملاحظة يتم تخزينها في المسوات

عند حفظ الملاحظة يتم تخزينها في المسوات

 

 7. التّحرير والتعديل الملاحظات:

يمكن أن تحصل محدثات جديدة تتطلب منك إعادة النظر بما كتبته أو إضافة أمور جديدة أو حذف خلل لم تكن قد فطنت له، كل هذه الأمور متوقعة لذلك يوجد خيار التعديل قبل أو بعد النّشر. لتعديل الملاحظات عليك الذهاب إلى المسودات وبالضغط على المسودة التي ترغب بتعديلها، ثم الذهاب لى نهاية المسودة حيث يمكنك الضغط على الخيار الذي ترغب به، التعديل أو النّشر

تعديل المسودات

تعديل المسودات

 8. استعراض أو نشر الملاحظة:

يمكنك بعد الانتهاء من كتابة الملاحظة بشكلها النهائي أن تنشرها مباشرة، لكن ينصح باستعراضها أوّلًا، ثم نشرها في حال كنت راضيًا عن كل ما فيها.

 

 9. مراقبة الإحصائيّات:

يجب أن تقوم بمراقبة الإحصائيّات لتعرف مدى ما تحقّقه الملاحظة التي دوّنتها من نجاح؛ بالمقارنة مع باقي التّطبيقات التي يتيحها فيسبوك.

الإحصائيات

 

 10. إعادة تنسيق أولويات الصفحة:

ذكرنا من قبل مكان وجود الملاحظات حيث ذكرنا الترتيب التالي: حول، الصور، المناسبات، الملاحظات، تسجيل الإعجاب، الآراء، مقاطع الفيديو، المنشورات، إدارة علامات التبويب،
يمكنك الضّغط على إدارة علامات التبويب، فتظهر لك قائمة بجميع ما سبق مرتبين بنفس الترتيب السابق زباستخدام طريقة النّقر والسّحب يمكنك إعادة ترتيب القائمة، وإن صرت واثقًا أن الملاحظات باتت تشكل عامل جذب لجمهورك، فربما جاء الوقت لتسحبها وتضعها في بداية القائمة، رتّب القوائم حسب الإحصائيات، دع الأرقام تتخذ هذا القرار.

 

 

Facebook comments

Website comments

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website