أبرز مواقع وتطبيقات التّواصل الاجتماعي لمنظّمات المجتمع المدني للعام 2016

  • No Comments
  • 998

بقلم: ضحى الرفاعي

يمتلك قطاع المنظّمات غير الرّبحية مجموعة من الاتجاهات غير المحدودة، وتختلف أفضل الطّرق التي يمكن أن تغطّي هذه الاتجاهات عبر وسائل الإعلام الاجتماعية ولجمع الأموال عبر الإنترنت، وتكنولوجيا الهاتف النّقال. وكتابة المدوّنات السّريعة والمقالات المتخصّصة والرّسمية التي تتحدّث عن اهتمامات المنظّمة والمهتمين بها والداعمين.

لكن لطالما كان هذا الجُهد المبذول عبر مواقع التّواصل الاجتماعي المتنوّعة لا يلاقي إقبالًا متساويًا في مختلف هذه المواقع، فيشعر القائمون على الإعلام الاجتماعي بالإحباط من بعض المواقع التي لا تأتي لهم بالنّتائج المرجوّة، وتأخذ منهم مجهودًا بلا مقابل.

فما هي أبرز المواقع التي يمكن لمدير التّواصل الاجتماعي في المنظّمات غير الرّبحية التّركيز عليها؟

أولًا؛ فيسبوك (Facebook):

في جميع أنحاء العالم هناك أكثر من 1,650,000,000 مستخدم نشط للفيسبوك شهريًا حسب تقرير فيسبوك[1] الصادر بتاريخ 27/4/2016، وهذا بواقع زيادة 15% مقارنة مع العام الماضي، إحصائيًا فيسبوك ضخمةٌ جدًا، ولذلك لا يمكنك تجاهله لو كنت مدير الإعلام الاجتماعي في منظّمتك.

Facebook

Facebook

ثانيًا؛ يوتيوب (youtube):

يمتلك موقع يوتيوب مليار مستخدم شهريًّا، ويتمّ مشاهدة ستة بليون ساعة شهريًّا، ويبلغ النّمو في وقت المشاهدات على الموقع 50% على الأقل؛ عامًا بعد عام[2].

youtube

youtube

ثالثًا؛ لينكد إن (LinkedIn):

يمتلك موقع لينكد إن 347 مليون مستخدم شهريًا. ومدونة blog.linkedin.com هي من أهم المدوّنات التي تهتم بالأعمال.

https://twitter.com/linkedin

LinkedIn

LinkedIn

رابعًا؛ إنستجرام (instagram):

التغطية البصرية مهمة، ويعد موقع إنستجرام من أهم المواقع التي تهتم بالصور الرائجة هذه الأيام، وتتّسم المقالات المنشورة على موقع blog.instagram.com بالأهمية، فإنستجرام لديها 300 مليون مستخدم شهريًا.

@إنستجرام

Instagram

Instagram

خامسًا؛ تويتر (Twitter):

التغريدات القصيرة والتي تحمل معنى واضحًا ومهمًا، ليست وسيلة للترويج لمنظمتك فق، بل هي وسيلة لتظل على مرأى العين من جمهورك، فكلما كنت أكثر ظهورًا ومشاركو وتفاعل مع جمهورك؛ تحصل بالمقابل على شعبية عالية، ويمتلك تويتر أكثر من 310 مليون مستخدم نشط شهريًا[3].

مدونة تويتر الرسمية: @Twitter

Twitter

Twitter

سادسًا؛ سناب شات (Snapchat):

لاقت هذه الشبكة رواجًا سريعًا أكسبها أهمية لمديري التّواصل الاجتماعي في مختلف القطاعات، و70٪من مستخدمي سناب شات تحت سن 35 من العمر. [4]، ويبلغ عدد مستخدمي سناب شات 200 مليون مستخدم.

Snapchat

Snapchat

سابعًا؛ وورد برس WordPress:

بوجود أكثر من 75 مليون مستخدم شهريًا، وإنتاج حوالي 59.3 مليون مشاركة جديدة من المستخدمين و 48.4 مليون تعليق جديد كل شهر. وأكثر من 409 مليون شخص يرون المدوّنات، وأكثر من 22.3 مليار صفحة جديدة كل شهر[5]. تصبح هذه المدونة مكان مميز لنشر المحتوى والمقالات المهمة بمجال عملك. مدونة wordpress.org/news

@WordPress

WordPress

WordPress

ثامنًا؛ بينتيريست Pinterest:

من أعم المواقع لاتي تهتم بالنشر المتعدد، فهو يبرز العديد من لاصور والتي تحتوي أحيانًا على مقالات أو روابط لمقالات الهيئة الناشرة، وتظل الصور أبرز سمة لهذا الموقع ويعتبر مخزنًا كبيرة للصور بمختلف المجالات، ويمتلك موقع Pinterest 110 مليون مستخدم شهريًّا[6].

@Pinterest

Pinterest

Pinterest

تاسعًا؛ Tumblr:

مع أنه أقل شهرة في الوطن العربي إلا أنه يمتلك قاعدة جماهيريّة جيدة تجعله بالمرتبة التاسعة، حيث يستخدم هذا الموقع 550 مليون مستخدم شهريًا[7]، حسب إحصائيات العام الماضي 2015.

@Tumblr

Tumblr

Tumblr

عاشرًا؛ مدونات جوجل للمنظمات غير الرّبحية:

تتضمّن مدونة جوجل جميع إضافات جوجل، فيوجد مثلًا ألف مدونة على اليوتيوب، ويمكن الحصول على إعلانات جوجل AdWords  والتي تتكفل بالإعلان في كل من AOL، و EarthLink، و HowStuffWorks، و Blogger التابعة لجوجل.

فيديو youtube

Google-for-Nonprofits-Blog

Google for Nonprofits Blog


[1]  https://investor.fb.com/investor-news/default.aspx

[2]  https://youtube.googleblog.com/search?updated-max=2016-02-10T03:00:00-08:00&max-results=7&start=7&by-date=false

[3] https://about.twitter.com/ar/company

[4] http://mediakix.com/2016/04/how-many-people-use-snapchat-2016/

[5] https://wordpress.com/activity/

[6] https://goo.gl/I2fBG3

[7] http://goo.gl/eXoZ5T

 

Facebook comments

Website comments

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website