عبر الزمن: عوامل التغيير المجتمعي

  • 4 Comments
  • 3035
  • 7

التغيير من طبائع المجتمعات منذ فجر التّاريخ وهو الأمر الذي لم يسلم منه أي مجتمع في العالم مهما كان بسيطًا أو بدائيًا. حيث يمكن ملاحظة تغير القيم والأفكار والمعتقدات من عصر إلى عصر، ومن جيل إلى جيل وحتى داخل المجتمع الواحد نفسه. فما يكون مرفوضًا في عصر ما قد يصبح مقبولًا في العصر الذي يليه وحتى مرغوبًا في الأوقات التّالية وأبسط مثال على ذلك قد يكون خروج المرأة للعمل.

وتسعى منظمات المجتمع المدني لإحداث التّغيير المجتمعي من خلال حملاتها والإفادة منه في خدمة قضاياها التي تدعمها ونشر الوعي حيالها بين المؤيدين لها.

ما هو التّغيير المجتمعي؟

:

 

بشكل عام مصطلح “التّغيير المجتمعي” يشمل مفاهيم واسعة، ويحدث أثرًا عميقًا في العلاقات المجتمعية، وقد يكون إيجابيًّا يحدث تقدمًا أو قد يكون سلبيًّا. كما أن التغيير الاجتماعي قد يحدد بفترة زمنية معيّنة وفق برامج ومراحل منتظمة أو قد يحدث تلقائيًا. كما قد يؤثر على المجتمع ككل كالتّغيرات السياسيّة والاقتصاديّة أو ينحصر في قطاعات محددة من المجتمع كتأثيره على الأسرة والسّياسة والدّين.

 

عوامل التّغيير المجتمعي:

  • عامل الطبيعية أو العامل الجغرافي: العوامل التي تؤثر في النمو الاقتصادي وتحدث التغيرات الاجتماعية، وتشمل: الزلازل، المناخ، الفيضانات…الخ
  • العامل الفكري: وهو من أهم العوامل التي تؤدي إلى تغير نمط الحياة الاجتماعية للأفراد، وتؤثر في عملية التغيير الاجتماعي.
  • العامل السياسي: ويشمل القادة والأفراد والأحزاب…إلخ، حيث أنهم قادرون على التّأثير على آراء وسلوك الآخرين لإحداث التغيير في مجتمعاتهم.
  • العامل الديموغرافي (السكاني): التّغيير في تركيبة أفراد المجتمع والآثار المترتبة عن الوضع السكّاني في منطقة ما كمعدلات المواليد والوفيات، والهجرات…إلخ. قد يسبب حراكًا اجتماعيًا في مجتمعات أخرى.
  • العامل التكنولوجي: يعد من العوامل الرئيسيّة للتغيير المجتمعي والتي تؤثر مباشرة على سلوك الأفراد وعلاقاتهم الاجتماعية. كما أن سرعة التقدم التكنولوجي سعت في إيجاد تغير اجتماعي سريع. فالتّقدم التكنولوجي في مجال الطب مثلًا ساعد في تخفيض معدلات الوفيات وبدوره أثر في الحياة الاجتماعية وعلى التركيب السكاني.

Facebook comments

Website comments

  1. TaniaMBammon رد

    I think this is certainly one of many most important info for me.

    And i am glad reading your article. But should remark on some general things, The site style is
    ideal, the articles is actually great : D. Good job, cheers

  2. SueIDesilvio رد

    Woah! I’m really loving the template/theme of this
    website. It’s simple, yet effective. A lot of times it’s hard to get that “perfect balance” between user friendliness and visual appearance.
    I have to admit you may have done a excellent job with this particular.
    Also, the blog loads super fast in my opinion on Safari.

    Outstanding Blog!

  3. DorethaSTaft رد

    It’s not my very first time to pay a quick visit this website,
    i am just visiting this site dailly and obtain fastidious data from this point
    constantly.

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website