تكنولوجيا المتاحف الافتراضية تتجاوز الزمكان وتعود بزوّارها للعصور القديمة

  • 5 Comments
  • 10395
  • 14

بقلم ضحى الرفاعي

منذ أعوام تم تدمير تمثال بوذا الضخم البالغ ارتفاعه 38م على يد المليشيات المتطرفة، وفي العام 2015 تم الاعتداء على المدينة الأثرية في تدمر، وتكررت هذه الحوادث هنا وهناك، هذا بغض النظر عن العوامل الطبيعيّة التي تؤدي إلى تلف المباني والتماثيل الأثرية المكشوفة مع مرور الوقت.

ولحفظ هذا الإرث بدأت بعض الجهات الحكوميّة العربيّة بالاهتمام بهذه المسائل، مثل مكتبة الاسكندرية التي نظّمت ورشات عمل مختصة تتناول موضوع الاستفادة من التطبيقات التكنولوجيّة المُتقدّمة في مجال الأبحاث الخاصّة بحفظ التراث الثقافي رقميًا، وقد تم دعم هذه الورشات من مشروع ربط الحوسبة العلمية في أوروبا والشرق الأوسط.

وقد انبثق عن هذه الورشة الموقع الإلكتروني “اللغة والثقافة العربية” الذي يتضمن صور لأهم المواقع الأثرية العالميّة في مصر.

وتنوعت الأفكار للحفظ على الإرث الحضاري، لكن الحاجة اليوم تتجه نحو الحلول الأقل تكلفة، فكانت أفضل الأفكار وأكثرها رواجًا أن نقوم بالاستفاة من التكنولوجيا لهذا الهدف، ومن أهم المشاريع التي سعت لتحقيق هذا الهدف:

  • معهد علم الآثار الرقمي Institute for Digital Archeology:

يوجد مقر معهد علم الآثار الرقمي في المملكة المتحدة، وقد أطلق المعهد مشروع “قاعدة بيانات المليون صورة” “Million Image Database”، وقد بدأ المشروع بتوفير كاميرات قادرة على التصوير بالأبعاد الثلاث وذات كلفة زهيدة، وتم توزيعها على متطوعين، ويهدف هذا المشروع بشكل خاص إلى توثيق مواقع أثريّة بشكل رقمي، ويتخصص المشروع بتسليط الضوء على أماكن مهدّدة في الشرق الأوسط ومناطق أخرى تصنّف بأنها حارة بسبب الحروب أو الزلازل أو البراكين.

وليس شرط أن تكون الصور احترافيّة أو أن يلتقطهاه مصوريين محترفيين، على أن تكون صورًا صالحة للأرشفة، وقد وضع موعد لإزاحة الستار عن مشروع بين 8-10 شباط في العام 2016 وبحفل يرعاه معهد الآثار الرقميّة، وليكشف النقاب عن قاعدة بيانات مشروع المليون صورة وبالاشتراك مع متحف المستقبل والإمارات العربية المتحدة، وسيتم هذا الافتتاح برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي.

  • مشروع الموصل projectmosul :

أنشأت شبكة التدريب الأولى من أجل الإرث الثقافي الرقمي Initial Training Network for Digital Cultural Heritage  “مشروع الموصل” والذي تم بعد تدمير متحف الموصل للآثار على يد باحثين من الشبكة، وقد تم البدأ بالعمل بالشراكة مع شركة “سكيتشفاب” Sketchfab وشركة “إن فرايمز” Nframes.

ومع أن المشروع بدأ لحماية الآثار المُتضرّرة من اعتداء المتطرفيين إلا أنه استطاع تغطية أكثر من 31 نموذج عالمي حتى الآن مثل أسد الموصل “يمكنك الاطلاع عليه بتقنية 3D“، وساحة دوربار (Durbar Square) في كاتماندو عاصمة النيبال والتي تعرضت لزلزال مُدمّر “ويمكن أيضاً الاطلاع عليها قبل الزلال بتقنية 3D.

ولجأ الباحثون لعملية دمج مهمة مع موقع “فليكر” “Flickr” لينتج بالنهاية معرض ثلاثي الأبعاد للعديد من الواقع في العالم أهمها في العالم العربي –العراق وسوريا- تحديداً، و يمكنك الاطلاع على معرض الصور.

  • المتاحف الافتراضية

يتم تصميم المتاحف الافتراضية بالاعتماد على فكرة خلق فضاء تفاعلي، فيتم إيصال المعلومات بطريقة سهلة، ليقوم الزائر بجولة افتراضية ثلاثية الأبعاد في الأرجاء وكأنهم في متحف حقيقي مع إمكانية الحصول على المعلومات المتوافرة على قاعدة البيانات الخاصة بالمتحف. ويعتمد التصميم غالبًا على البرمجة بلغة (virtual Reality Modeling Language) (VRML ) والتي تسمح بإضافة ديناميكية ثلاثية البعد لصفحة الويب.

ومن الأمثلة على المتاحف الافتراضية متحف (اكتشف الفن الإسلامي)، وجاءت فكرة هذا المعرض تطويرًا لمبدأ «متاحف بلا حدود» الذي يهدف إلى تنظيم معارض دون نقل أو تحريك الأعمال الفنية من أماكنها.

واليوم بات لكل متحف في العالم صفحة على الإنترنت تعرض للزوار الافتراضيين معظم ما في المتحف من إرث ثقافي.

المصادر و المراجع:

  1. MIT Technology Review
  2. الشروق
  3. تكنولوجيون
  4. متحف بلا حدود

Facebook comments

Website comments

  1. TanyaVBrucki رد

    Hey there I am so delighted I found your site, I really found you by
    error, while I was researching on Askjeeve for something else, Nonetheless I am
    here now and would just like to say thanks a lot for a tremendous post and a all round
    thrilling blog (I also love the theme/design), I dont have time to go through
    it all at the moment but I have bookmarked it and also added your RSS feeds, so when I have time I will be back to read a lot more, Please
    do keep up the fantastic work.

  2. JimmyLKunc رد

    You happen to be so cool! I don’t believe We have read anything such as this before.
    So wonderful to discover someone with genuine thoughts on this issue.

    Really.. thanks for starting this up. This web site can be something that is required on the internet, someone
    with a little originality!

  3. GwennMOwca رد

    Great work! This is certainly the type of info that are designed to be shared
    all over the net. Shame on the search engines for not positioning this post higher!
    Occur over and visit my web site . Many thanks =)

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website