السوشال ميديا لدعم صورتك بالعمل

  • 2 Comments
  • 5876
  • 8

تناولنا سابقًا أساسيات تعامل وتصرفات العاملين في منظمتك مع جمهور ومؤيدي هذه المنظمة على شبكات التواصل الاجتماعي، ونتطرق في هذا القسم للأساسيات والمبادئ التي يتوجب على العاملين في المنظمة وموظفيها ممن يستخدمون قنوات التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر وغيرها بشكل شخصي وبهدف المساهمة في تعزيز صورة المنظمة والتعامل مع الإعلام الاجتماعي بشكل أخلاقي ومهني وتقليل المخاطر التي قد يتعرضون لها؛ هم والمنظمة أيضًا.

مع الانتشار السريع لمفاهيم الإعلام الاجتماعي Social Media، والتّغلغل الأسرع لمدى استخداماته، تأتي مخاوف لا مفر منها من قبل المسؤولين عن إدارة وسائله وشبكاته المتعدّدة، ذلك أن هذا الانتشار قد أدى إلى خلق فرص عظيمة، إضافة إلى بعض التحدّيات الهائلة التي يجب مواجهتها. فالبعض يُبدي تحفظاته تجاه مدى الحرّية الواجب إعطاؤها لمستخدمي تلك الوسائل من موظّفين وإدارييّن، لا سيّما في ظلّ المفاهيم المنتشرة عن التأثير السلبي لمثل هذه الوسائل على إنتاجيّة الموظّفين، وبالتّالي انخفاض مستوى وجودة العمل.

لذا نلاحظ أن العديد من الجهات الحكوميّة وغير الحكوميّة تبادر بفرض القوانين المحددّة وفي بعض الأحيان المانعة لاستخدامات شبكات ووسائل الإعلام الاجتماعي في محيط العمل. وقد كانت النتيجة المتوقعة أن لجأ الموظّفون لاستخدام المواقع والوسائل الإلكترونيّة المخترقة لمثل هذا الحجب، والتي تعطيهم كامل الحرّية للوصول إلى المواقع التي يريدون.

لتبرهن الشبكة العنكبوتية مجددًا أن “السيطرة” ليست الحل الأمثل، وأن فعاليّة إدارة سلوك المستخدم تكمن بـ ”التنظيم” المدروس والموجّه بشكل سليم، وليس بفرض وممارسة القوانين التي تحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

تعزيز الثّقة بين العاملين ضمن موظفي المنظمة الواحدة، وتقديم المشورة والنصيحة المفيدة والعملية بخصوص استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي، إضافة إلى توفير الإطار المناسب لاستخدامها من قبل الموظفين بشكل لا يحرج ولا يسيء إلى صورة المنظمة، وحماية خصوصيّة الأفراد والعاملين فيها؛ هي من أهم الأسباب والدوافع الداعية إلى تحديد مثل هذه المبادئ التوجيهيّة التي تساعد المشتغلين في المنظمات غير الحكومية على ضبط استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي ضمن حدود محددة ومرسومة سلفًا.

Facebook comments

Website comments

  1. CarolaMRozek رد

    great issues altogether, you simply gained a brand new reader.
    What may you recommend about your submit that you simply made some days previously?
    Any sure?

  2. SusanYLaur رد

    Thank you for another wonderful article. The place else may
    anyone get that type of info in such an ideal means of writing?
    I’ve a presentation subsequent week, and I am at the look for such info.

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website