أهم الممارسات لمواقع التواصل الاجتماعي

  • 2 Comments
  • 3690
  • 5

يمكن تقسيم الممارسات السليمة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل منظمات المجتمع المدني إلى نوعين، حيث يعنى أولاهما بإدارة هذه المنظمات أما ثانيهما فيتوجه إلى الموظفين والعاملين فيها.

ممارسات إدارة منظمات المجتمع المدني:

  1. العرض والشرح الإيجابيّين:

إن توظيف الوسيلة الصحيحة في التعاطي مع الموظّفين هي سر من أسرار نجاح استراتيجيّتك. وعليه، يصبح لتقليل من أوامر النهي بإلقاء الضوء على ما يمكن أن تنتج عنه مشاركاتهم وتفاعلهم الإفتراضي؛ يجب أن يكون هو حجر الأساس في طريقة التعامل.

يولّد النهي الإحباط للموظف ويقلل من إحساسه بالمسؤوليّة. لذلك اغرس تلك المسؤوليّة في موظفي منظمتك واصنع منهم وجهك الإعلامي والناطقين باسمك.

زد من حماس موظفيك لمشاركة إدراجات المنظمة على فيسبوك والتغريد على تويتر باستخدام حساباتهم الشخصية.

  1. اجعل توقّعاتك واضحة:

بغض النظر عن الطريقة المتّبعة من قبل جهة عملك لتنظيم استخدامات الإعلام الإجتماعي المتعدّدة، يجب على إستراتيجيّتك أن تتصّف بالوضوح و الشفافيّة المطلقتين. عرّف وصنّف توجهات موظّفيك على الشبكة العنكبوتيّة وحدّد المسموح باستخدامه منها بما يتفق مع مكان عملك وأهداف منظّمتك. اعلم أن قوانين العمل المنظّمة لاستخدامات الشبكة العنكبوتيّة ووسائل الإعلام الإجتماعي تعنى بتصرّفات وسلوك الأفراد، وأي خرق لها يضع صورة وكيان عملك على المحك، فالفهم الكامل لكل حيثيّات تلك القوانين هي مسؤوليّة الموظّفين، وفي حال تابع أيّ منهم خرق أيّ منها عن طريق إساءة الاستخدام، فإن المحاسبة يجب أن تتم بناءً على خرقهم للشروط المهنية، وليس لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعية في حد ذاتها.

  1. المرونة:

أهم ما يميّز الإعلام الإجتماعي عن باقي وسائل الإعلام المرئي والمسموع هو التغيّر السريع الذي يطرأ على حاله وطرق استخدامه. اجعل من ذلك أساسًا للتطوير المستمر لإستراتيجيتك بطريقة تتزامن مع مثل هذا التغيّر. ابق على اطّلاع كامل بكل ما هو جديد في عالم التواصل الإجتماعي. عدّل، وغيّر وجدّد في بنود إسترتيجيتك، مع الحرص على إبقاء جميع موظّفيك على دراية تامّة بكل التغيرات. اجعل من عمليّة التغيير جزءًا لا يتجزّأ من المهنيّة الممزوجة بالمرح وأشرك الجميع فيها، واحرص على الأخذ بآرائهم. كن خلاّقًا واجعل من الوسائل المتاحة منبراً لك. يمكنك مثلًا المضي قدمًا والإعلان عن كل ما هو جديد لديك على صفحة الفيسبوك الخّاصة بموظفيك!

 

Facebook comments

Website comments

  1. BelvaLLezama رد

    Greetings! This really is my first holiday to
    your blog! Our company is a group of volunteers and starting a brand new
    project inside a community within the same niche.
    Your site provided us beneficial information to be effective on. You have done a marvellous job!

  2. MacBHammon رد

    Hey there! This can be my first trip to your website!

    We are a team of volunteers and starting a fresh project in the community within the same niche.
    Your blog site provided us beneficial information to work
    on. You might have done a extraordinary job!

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website