مناظرة ودروس مستفادة من تجربة تطوير المواقع الإلكترونية

  • 3 Comments
  • 1844
  • 7

بقلم مناظرة

نحن الآن في عصر تزداد سرعته يومًا بعد يوم. خاصةً الإنترنت لعب وسيلعب دورًا هامًا في ارتفاع نسق حياتنا وزيادة معرفتنا وتحسين ضروف تواصلنا وترابطنا. هذا ما جعلنا نفكر بأن الإنترنت وسيلة يجب استغلالها وتوضيفها في مجتمعنا العربي وخاصة لتبليغ كل صوت غير مسموع. هذه هي مناظرة، التي تراهن على هذه التكنولوجيا التي باتت هامة في الحياة العامة خاصة لدى الشباب.

بما أن الإنترنت صار ضروريًا في حياتنا العامة والخاصة كان من المهم ان نفكر جديًا في استغلال هذه التكنولوجيا وتوضيفها. لذا قررنا إنشاء موقع إلكتروني يهتم بالقضايا التي تهم كل العالم العربي. انطلاقًا من هذه الفكرة  ومرورًا بالعديد من المراحل، التي كانت في بعض الأحيان مرفوقة ببعض الصعوبات، صار هذا الموقع الإلكتروني واقعًا.

هنا في هذا النص نريد أن نتحدث عن تجربتنا في بناء موقعنا الإلكتروني، عن مراحل هذا البناء وكذلك عن الصعوبات والتحديات التي مررنا بها.

ماهي المراحل الهامة لابتكار موقع إلكتروني ناجح؟

حسب تجربتنا في بناء موقعنا يجب المرور بمراحل هامة تناقش التساؤلات التالية:

  • تحديد الفكرة: هل أن الفكرة تستقطب اهتمام مستخدمي الإنترنت؟
  • تحديد الجمهور المستهدف: من هو الجمهور المستهدف؟ هذا العامل مهم جدًا ويحدد شكل وأسلوب الموقع وطريقة التواصل مع زائري الموقع وأيضًا اللغات المستعملة.
  • تهيئة محركات البحث: ما الذي يجعل الموقع يظهر في المراتب الأولى في تصنيف محركات البحث؟ هذا الجانب هام جدًا وهو يمثل أحد كبار التحديات التي قد تحول دون نجاح الموقع الإلكتروني. لحل هذا المشكل، حسب تجربتنا، من المهم أن يكون للموقع روابط خارجية على مواقع أخرى، التي تهتم أيضًا بنفس المواضيع دون أن ننسى المواقع الإعلامية كالمدونات أو وسائل الإعلام الاجتماعية. كما تلعب الكلمات المفاتيح دورًا هامًا للوصول إلى هذا الهدف.
  • عنوان الموقع: كيف يتم اختيار عنوان الموقع؟ عنوان الموقع يمثل في الآن نفسه هوية الموقع. حسب تجربتنا، يجب اختيار العنوان بعناية فائقة حيث يجب أن يكون اسم الموقع ممثلًا للمحتوى، لكن يجب أن يكون العنوان المختار للموقع سهلًا للنطق والفهم وفي الآن نفسه قصيرًا.
  • التصميم: ماهي الألوان، الصور أو مقاطع الفيديو التي يمكن استعمالها: في صفحة مناظرة اخترنا أن يكون التّصميم سهلًا وغير معقد وذلك ليتمكن المستخدم بسهولة من استعمال الموقع. كما اخترنا ألوانًا تتناسق مع ألوان شعار مناظرة. حسب رأينا يجب أن لا يتجاوز عدد الألوان المستخدمة أكثر من ثلاث ألوان. كما يجب أن تكون الألوان المستخدمة غير متعبة للأعين وتحافظ على توازن التباين. كما نستعمل العديد من الصور المختارة والتي يمكن أن تهدي النّص صبغة توضيحية. أيضًا مقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية تجلب اهتمام المستخدم وتقدم له المعلومات بطابع ترفيهي.
  • العوامل القانونية: ما هي العوامل القانونية التي يجب احترامها؟ الإجابة عن هذا السؤال تختلف من بلد لآخر.
  • من نحن؟ من المهم أن يحتوي الموقع عن معلومات تهم المنظمة وذلك لمنح المستعمل فرصة التعرف عن المنظمة، تاريخها وأهدافها. هذا ما يخلق نوعًا من الشفافية التي قد تكون هامة للمستخدم وأيضًا لوسائل الإعلام التي قد تهتم بنشاطات المنظمة.

يجب التفكير في كل هذه العوامل قبل الانطلاق في مرحلة البرمجة التطبيقية. فالعوامل المذكورة تمثل مرحلة التخطيط.

في مرحلة البرمجة التطبيقية للموقع تعلمنا ان هذه المرحلة تتطلب الكثير من الوقت وكذلك الكثير من الصبر. فهذه المرحلة تتطلب الكثير من التركيز والدقة.

تعلمنا من تجربتنا أن من المهم سماع آراء كل الأطراف العاملة على تطوير الموقع وأيضًا آراء من خارج الإطار العامل.

كما يجب التحقق من صحة المحتوى المنشور على الموقع ومن سلامته اللغوية قبل افتتاح الموقع على الإنترنت.

المرحلة الأخيرة هي مرحلة الصيانة والتطوير. ففي هذه المرحلة يجب تطعيم الموقع وتحديثه محتوًا وشكلًا حسب التغييرات في المحتوى وأيضًا مواكبة للتطور التقني بالإضافة إلى البحث عن سبل وطرق وأفكار جديدة من شأنها أن تجعل زائري الموقع أكثر تفاعلًا والاهتمام بالموقع.

هذا ما تعلمته مناظرة من تجربة تطوير موقعها الإلكتروني.

وأنت.. ما هي دروسك المستفادة؟ شاركنا إياها الآن.

مقالات ذا صلة.

Facebook comments

Website comments

  1. http://dressupgamesdressupblog.blogspot.com/ رد

    Wonderful goods from you, man. I’ve take into account your stuff
    prior to and you are simply too fantastic. I actually like what you have received right here, certainly like
    what you are stating and the best way through which
    you are saying it. You make it entertaining and you still take care of to keep it wise.
    I can not wait to learn far more from you. That is actually a terrific website.

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website