الإعلام الاجتماعي والتعليم البيئي للطلبة في الأردن

  • 35 Comments
  • 8609
  • 25

عملت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة (RSCN) خلال الثلاثين سنة الماضية على التواصل مع الطلبة ومشرفي التعليم البيئي في المدارس وبفعالية كبيرة جدًا للحفاظ على البيئة، وبدأ عدد الأندية البيئية المدرسية يتزايد تدريجيًا إذ نما هذا العدد من نادييين إثنين في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي إلى حوالي ألف نادٍ خلال عشرين عامًا، الأمر الذي جعل من الصعوبة بمكان التواصل وجهًا لوجة مع أعضاء الأندية، على الرّغم من اتباع عدة منهجيّات إلا أن الرّغبة بالتّواصل المباشر مع الجمعيّة كانت مطلبًا دائمًا لأعضاء النّادي. وتعد محدوديّة الموارد والبعد الجغرافي أيضًا جزءً من المعوقات في استدامة التّواصل مع هذا العدد الكبير والمنتشر في كافة أرجاء المملكة، ليس ذلك فقط، لكن التّواصل يتضائل أكثر بتخرج الطّلبة من المدرسة للالتحاق بالجامعات، هذا عدا عن الظروف الخاصة بالطلبة والبرامج المدرسية التي قد لا تتلائم أوقاتها مع أوقات تنفيذ برامج الحملات البيئية التي تنفذ سنويًا، وما يتبعها من كلفة مادية من جرّاء توزيع الموارد التعليمية، هذا إلى جانب قلة انتشار برامج التّعليم البيئي التفاعلي الخاص بطلبة المدارس على شبكة الإنترنت والتي تعد مصدرًا حديثًا في التعليم البيئي.

إن مزايا أدوات الإعلام الاجتماعي كإمكانيّة التّواصل مع المستهدفين وبطريقة سهلة جدًا للطرفين سواء مطوري البرامج والقائمين على تنفيذها من جهة، أو الطلبة المستخدمين من جهة ثانية، فكانت أحد الأسباب وراء توجه الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لمواكبة التطور في استخدام الإعلام الاجتماعي أو ما يعرف بالإعلام الجديد هذه المرة وبشكل خاص لتوجيهه للطلبة، إذ كيّفته لغايات التعليم البيئي. ولقد استثمرت الجمعية في هذا المجال بمنحة مقدمة من مجلس الأبحاث والتبادل الدولي (IREX) ومبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (MEPI).

ومن بين الظّروف المحفّزة على خوض مثل هذه التجربة أن الطّلبة الشباب دون عمر الثامنة عشر سنة يفوق عددهم المليون مستخدم على فيسبوك لذلك توجهت الجمعيّة إلى إنشاء صفحة خاصة بالطلبة والمعلمين والمهتمين بالتعليم البيئي لجلب اهتمامهم بالبيئة ضمن أدوات يقضون ساعات طوال في استخدامها.

لقد تم تطوير البرنامج بأهداف واضحة لمواجهة المعوقات في الوقت الراهن في مجال التعليم البيئي وبشكل خاص في إيجاد حضور إلكتروني تفاعلي للتعليم البيئي يستهدف الطلبة والمعلمين في الأردن من خلال أدوات الإعلام الاجتماعي من أجل صون الطّبيعة والحفاظ عليها، ومن ثم تحسين تعليم مفاهيم التنوع الحيوي التي يتلقاها الطلبة في البرامج الخاصة في المحميات الطبيعة والمناهج باستخدام أدوات الإعلام الاجتماعي، وأخيرًا تعزيز الروابط ما بين الطلبة الذي يطبقون برامج تعليميّة في المحميّات ومعلميهم من خلال تبادل الخبرات، للوصول لفهم أكبر للنظام البيئي في الأردن.

ولتحقيق هذه الأهداف فقد تألف البرنامج من مكونين رئيسيين: أولهما كان مدونة خاصة بطلبة المحميّات الطبيعيّة يكتبون فيها تجاربهم واكتشافاتهم في المحميات الطبيعية.

وثانيهما: صفحة على الفيسبوك للتسويق الاجتماعي الخاص بحماية الطبيعة في الأردن من خلال الرابط (http://www.facebook.com/Edu4Nature)، حيث كان هدف الحملة الأولية هو (رفع مستوى اهتمام طلبة المدارس بالمشاركة فيما يتعلق بمجالات صون التنوع الحيوي في المحميات الطبيعيّة عبر المدوّنات على الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعي بنسبة 20%). وليعمل الطلبة على طرح قضايا بيئية في مناطقهم ليحاورهم فيها المختصون والمهتمون بهدف إيجاد طلبة قادرين على تحديد وتحليل مشكلات بيئتهم واقتراح حلول لها.

[important]ومن خلال هذا البرنامج فقد تم تناول (14) مفهومًا من المفاهيم الواردة في المناهج المدرسية ضمن (4) مباحث دراسية، و (10) صفوف. هذا إلى جانب التعريف بـ (26) نوع من النباتات، و (20) نوع من الحيوانات، و (25) نوع من الطيور الموجودة في الأردن، وثلاثة تقنيات علمية من التقنيات التي يستخدمها الباحثين في صون الطبيعة، كما تمت مناقشة مستفيضة لقضية الصيد الجائر، والتنزه العشوائي في المناطق الطبيعية في الأردن.[/important]

وتضمنت الحملة مسابقات عديدة من خلال هذا البرنامج كالتّصوير والفيديو والمقالات وحتى المعجبين والمشاركين في الصفحة والتي تتناول جميعها البيئة الطبيعية الأردنية بهدف تعزيز مفاهيم التنوع الحيوي في الأردن بين الفئة المستهدفة والتي تم ربطها بما يتعلمه الطلبة في المنهاج المدرسي الأردني بطريقة تستفيد من مزايا الإعلام الاجتماعي.

لقد عمل البرنامج على فتح باب الحوار من خلال وسائل الإعلام الاجتماعي ما بين الطلبة حول المحميات والذين هم سفراء الطبيعة في مواقعهم – وهؤلاء منتشرين في كافة المناطق في الأردن – وطرحوا قضاياهم البيئية وحاورهم الآخرون سواء الباحثين البيئيين وصناع القرار أو المهتمين بهذه الشؤون وذلك من خلال المدونة التي بدأ بكتابتها الطلبة ووثقوا أنشطتهم فيها.

كما أن نسبة مشاركة الذكور من الطلبة قد ارتفعت في برامج التعليم البيئي حول الطبيعة لتصل إلى النصف في الوقت الذي كانت فيه لا تتجاوز (30%) في الماضي ضمن البرامج التقليدية.

وقد ساهم هذا البرنامج في استثمار الطلبة لوقتهم في العطلة الصيفية بطريقة مفيدة وتعليمية خلال تواجدهم في منازلهم، أو حتى لو انتقلوا من مكان لآخر فكانوا يتابعون الصفحة وأنشطتها، إذ بلغ عدد المعجبين الذين يتناولون موضوعات الصفحة خلال فترة الحملة التي استمرت شهر ونصف أكثر من ثلاثة آلاف شخص يوميًا. كما وصل عدد أصدقاء معجبي الصفحة أكثر من مليون أيضًا.

[important]لقد وصل عدد المشاركين المعجبين بالصفحة أكثر من (8000) معجب، وأما عن المدونة الإلكترونيّة فقد فقد سجل فيها الطلبة (40) تدوينة تعكس تجاربهم الميدانيّة في المحميات الطبيعيّة، شارك فيها أكثر من (500) طالب وطالبة، وقد وصل عدد المشاهدات إلى أكثر من (7000)، وعدد الملاحظات على هذه المدونات يفوق (1300) تعليق.[/important]

لقد عملنا من خلال هذا البرنامج على مراقبة تعلم الطلبة ومتابعة اهتمامهم ببرامج المحميات الطبيعية والتنوع الحيوي فيها، وتبين لنا من خلال هذا العمليات والأسئلة عبر فيسبوك وتقييم أعمالهم المختلفة أن اهتمامهم بمناقشة القضايا البيئية قد ارتفع بنسبة كبيرة وصلت إلى أكثر من (40%) تقديريًا، في حين أنه كان فقط ما نسبته (18%) منهم مهتمون بمناقشة مواضيع بيئية من خلال أدوات الإعلام الاجتماعي.

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9%d9%8a-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%a6%d9%8a-%d9%84%d9%84

Facebook comments

Website comments

  1. Rana Horani رد

    I will join with your participating and I will do knowledge sharing so I have been work with GEF project and i am capacity building and training coordinator and i have environmental education copmponenet with shools in our project area in south region of Jordan Karak ,Taffila,and Maan governarate

  2. VenitaPBjerk رد

    Hi, i read your blog every now and then and i own an identical one
    and i was just wondering should you get plenty of spam feedback?
    If how do you prevent it, any plugin or everything you can suggest?
    I become a whole lot lately it’s driving me insane so any support is quite much appreciated.

  3. RudolphFSmaw رد

    Hello there! I know this is kinda off topic nevertheless I’d figured I’d ask.
    Would you be interested in exchanging links or maybe guest writing a blog post or vice-versa?
    My blog covers a lot of the same topics as yours and I
    think we could greatly benefit from each other. If you’re interested feel
    free to send me an e-mail. I look forward to hearing from you!
    Great blog by the way!

  4. read this رد

    I just want to mention I am newbie to blogs and definitely liked this page. More than likely I’m planning to bookmark your site . You surely come with terrific writings. Appreciate it for sharing your webpage.

  5. great info رد

    I simply want to mention I am beginner to blogs and truly savored this web site. More than likely I’m planning to bookmark your blog post . You actually have exceptional well written articles. Thanks a bunch for revealing your website.

  6. learn this here now رد

    I simply want to say I’m new to blogging and certainly liked your web blog. Probably I’m planning to bookmark your website . You surely have wonderful stories. Kudos for sharing your web site.

  7. find more رد

    I just want to tell you that I am just new to blogs and actually liked your web site. Probably I’m planning to bookmark your website . You definitely come with remarkable stories. Cheers for sharing with us your website.

  8. read website رد

    I simply want to tell you that I am just newbie to blogging and definitely savored your blog. Most likely I’m want to bookmark your website . You certainly come with fabulous well written articles. Kudos for sharing your web site.

  9. josh fuhr رد

    Spot on with this write-up, I seriously believe that this web site needs much more attention. I’ll probably be back again to see more, thanks for the information!

  10. Ivette Gutterman رد

    I like this post, enjoyed this one regards for posting. “To the dull mind all nature is leaden. To the illumined mind the whole world sparkles with light.” by Ralph Waldo Emerson.

  11. ppob fastpay رد

    I have read a few just right stuff here. Certainly worth bookmarking for revisiting. I surprise how much attempt you set to create the sort of excellent informative site.

  12. DavidIBakkum رد

    Attractive element of content. I simply stumbled upon your site and
    in accession capital to claim that I get in fact loved account your weblog
    posts. Anyway I will be subscribing in your augment and even I fulfillment you access consistently rapidly.

  13. Health رد

    Heya i am for the first time here. I came across this board and I find It truly useful & it helped me out a lot. I hope to give something back and aid others like you aided me.

  14. Truck رد

    Definitely believe that which you said. Your favorite justification seemed to be on the internet the simplest thing to be aware of. I say to you, I certainly get irked while people consider worries that they just don’t know about. You managed to hit the nail upon the top as well as defined out the whole thing without having side-effects , people could take a signal. Will likely be back to get more. Thanks

  15. pln online cek tagihan listrik رد

    Its like you read my mind! You seem to know a lot about this, like you wrote the book in it or something. I think that you can do with some pics to drive the message home a little bit, but other than that, this is fantastic blog. A fantastic read. I’ll definitely be back.

  16. happy ending massage london رد

    Gaming pc’s aren’t as difficult as you could maybe think, and creating your quite own gaming pc is not as tricky as a whole lot of folks would make you consider. Because you by now have a distinct software in head when constructing your individual gaming machine, you can find actually only three main elements you have to have to worry about, and every small thing else is truly secondary: the processor, video clip card, and RAM.

  17. tagihan listrik bulanan رد

    Generally I do not learn article on blogs, however I wish to say that this write-up very pressured me to try and do so! Your writing taste has been surprised me. Thanks, quite great article.

  18. KoryHHafford رد

    Hello! This post could not be written any better! Reading through
    this post reminds me of my old room mate! He always kept chatting about this.
    I will forward this page to him. Pretty sure he will have
    a good read. Thank you for sharing!

  19. tagihan listrik online رد

    Thanks for the sensible critique. Me & my neighbor were just preparing to do a little research about this. We got a grab a book from our area library but I think I learned more from this post. I’m very glad to see such great information being shared freely out there.

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website