مجلة الأمن الرقمي في العالم العربي – العدد الأول

  • 4 Comments
  • 2745
  • 7

مقدمة العدد:

خلال السنوات القليلة الماضية، تحولت الإنترنت إلى وسيلة حيوية لحرية تداول المعلومات في أنحاء العالم العربي. وقد اعتمد آلاف المدونين والصحفيين على هذه الوسيلة. إلا أنه مع ارتفاع عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت كوسيلة للتعبير بحرية ازداد في المقابل لدى السلطات القمعية الإدراك والقدرة على تعقب هذه الحرية المتنامية وتضييف الخناق عليها، وتهديدها.

ويشار في هذا الصدد إلى أن حكومات عدة في المنطقة قد بدأت بتطبيق مجموعة مواقف حيال الإعلام الاجتماعي والإنترنت، فجعلت من الشرق الأوسط وأفريقيا من بين أكثر البيئات قنمعًا لحرية التعبير في الإعلام التقليدي. وفي إطار لعبة القط والفأر هذه، لا يزال العديد من المدونين والناشطين في مجال حقوق الإنسان غير مطلعين بما يكفي على التهديدات الأمنية التي يتعرضون لها خلال استخدامهم لتكنولوجيا التواصل الحديثة.

وتسعى “Cyber-Arabs” مجلة الأمن الرقمي في العالم العربي، لتضييق هوة المعلومات هذه، وتأمين معلومات باللغة العربية شاملة وسهلة الفهم بشأن الأمن الرقمي والإرشاد نحو كيفية البقاء في مأمن خلال العمل عبر شبكة الإنترنت. وسيجد قراؤنا قصص مستمدة من الواقع مباشرةً حيث يصف الناشطون كفاحهم اليومي، والصعوبات والمخاطر التي تعترضهم، والحلول التي توصلوا إليها. ومن شأن التوصية بالوسائل التي يسهل تثبيتها أن تساعد الصحفيين والناشطين على اتخاذ تدابير الحيطة لحماية أنفسهم. وستقترح تسجيلات فيديو تعليمية بعض أهم برامج الحماية وتصور خوات يمكن للجميع اتخاذها لجعل الكمبيوتر الشخصي أقل انكشافًا. وستشكل المقابلات مع خبراء في مجال التكنولوجيا جسرًا بين الناشطين ومجال الأمن.

وأخيرًا يسعى الموقع الإلكتروني لأن يتخطى إطاره كمجرد موقع إلكتروني على أمل أن يشاركنا القراء بخبراتهم ومخاوفهم أيضًا. وأما في المنتدى، فبالإمكان طرح الأسئلة ومناقشتها على أن يتطور الموقع الإلكتروني ليتحول إلى منصة وملتقى لمن تحمه مسألة آمنة على شبكة الإنترنت. وبما أن إحدى أهم قواعد الأمن هي أنك أنت آمن بقدر أمن أضعف رابط على شبكة الإنترنت التي تستخدمها، فعلى قدر المشاركة ونشر المعرفة بشأن الأمن كلما أصبحنا بمأمن أكثر.

وتالياً العدد الأول من مجلة الأمن الرقمي في العالم العربي:

*** يمكن تحميل ملف الدليل من نوع (PDF) من خلال الضغط على الرابط.

Facebook comments

Website comments

  1. EstelaCMilak رد

    My relatives always state that I am just wasting my
    time right here at web, however I know I am just getting knowledge
    daily by reading thes pleasant articles or reviews.

  2. additional info رد

    I just want to say I am all new to blogging and honestly enjoyed you’re web page. Almost certainly I’m want to bookmark your website . You absolutely have excellent writings. Thanks a bunch for sharing your blog.

  3. VonZMuchmore رد

    With havin so much articles have you ever encounter any issues of plagorism or copyright violation? My
    website provides extensive exclusive content I’ve either created myself or outsourced nevertheless it looks like
    a variety of it is popping it all around the internet without my permission. Do you
    know any techniques to help you prevent content from being scammed?
    I’d really appreciate it.

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website