تراخيص المشاع الإبداعي

  • No Comments
  • 1467
  • 34

ِنقوم بتطوير ودعم البنية التّحتية القانونيّة والتقنيّة والتي تعزز من الابتكار والتّشارك الرّقمي

الرّؤية:

تتمثل في تشجيع الناس على الإستفادة القصوى مما توفره لهم شبكة الإنترنت من آفاق رحبة فضلًا على تشجيع نفاذ الجميع إلى الأبحاث والمواد التعليمية والمشاركة الكاملة في دعم مفهوم الثّقافة المشتركة والتّرسيخ لعصر جديد من الإنتاجية والنّمو والإبتكار.

لماذا المشاع الإبداعي؟

تمكّن شبكة الإنترنت مستخدميها من النّفاذ إلى الأبحاث والمواد التعليمية والثقافية، إلا أن بعض الأنظمة القانونية والاجتماعية قد لا تسمح بتنفيذ هذه الفكرة على النحو الأمثل، فمفهوم الملكيّة الفكريّة تأسس قبل ظهور شبكة الإنترنت بوقت طويل، وأحيانًا يصعّب هذا المفهوم القيام بمجموعة من الأفعال على الأفراد، التي قد تكون من وجهة نظرهم عادية على الإنترنت مثل النّقل والنّسخ والتعديل والنشر على الإنترنت.

إن التطبيق الافتراضي لقانون الملكية الفكرية يلزمك بالحصول على الموافقة الواضحة والمسبقة قبل قيامك بهذه الأفعال سواء كنت فنانًا أو معلمًا أو عالمًا أو أمين مكتبة أو مشرع أو وضع للسياسات أو مستخدم عادي، ولتحقيق هذه الرؤية الخاصة بنفاذ الجميع إلى المحتوى كان لا بد من توفير بنية تحتيّة مجانيّة وعامة وقائمة على مجموعة واضحة من المعايير والتي تحقق الموازنة بين مواقع الإنترنت وواقع قانون الملكية الفكرية، هذه المهمة قامت بها منظمة المشاع الإبداعي.

ما الذي يوفره المشاع الإبداعي؟

يتكون من سلسلة تراخيص وأدوات الملكية الفكرية والتي تخلق توازنًا في إطار تطبيق (جميع الحقوق المحفوظة) والتي يكفلها قانون الملكية الفكرية، ويوفر المشاع الإبداعي طريقة سهلة ومبسطة وواضحة لجميع مطوري المحتوى الرقمي سواء المستخدمين الماديين أو الشركات والمؤسسات الكبرى، وذلك للحافظ على حقوق ملكيتهم الفكرية مع تمكينهم في الوقت نفسه من السماح باستخدام محتواهم من قبل الآخرين وبطرق متعددة وهو ما يطلق عليه منهج بعض الحقوق المحفوظة.

و بهذا ينتشر المحتوى الرقمي والمبتكر والتعليمي والعلمي بما يتوافق مع روح التشارك التي تقوم عليها شبكة الإنترنت.

إن المزيج بين أدوات المشاع الإبداعي ومستخدميها يخلق مناخًا رقميًا واسع الآفاق يمكن فيه للجميع أن ينقلوا وينسخوا ويعدلوا ويوزعوا ويعيدوا مزج وتطوير جميع صور المحتوى بما يتوافق مع قانون الملكية الفكرية. وقد عمل المشاع الإبداعي مع خبراء الملكية الفكرية حول العالم لضمان توافق التراخيص مع المعايير القانونية المعترف بها عالميًا، واحتياجات المستخدمين على اختلافها وتنوعها.

التراخيص

تسمح هذه التراخيص للآخرين بالتّوزيع والمزج والتّغيير والإضافة على أعمالك الإبداعية حتى لو كان ذلك لأغراض تجارية، بشرط أن يتم إسناد الأعمال الإبداعية إليك كصاحبها الأصلي. ويعد هذا النوع من التّراخيص هو الأكثر مرونة وينصح به لإتاحة أكبر نسبة من الإنتشار والتوزع والأستخدام للأعمال الإبداعية المرخصة.
النسبة
CC BY
يتيح هذا التّرخيص للآخرين المزج والتّغيير والإضافة على أعمالك الإبدعية حتى لو كان ذلك لإغراض تجارية بشرط أن يتم إسناد العمل الإبداعي إليك كصحابها الأصلي، وترخيص الأعمال الجديدة الناتجة عن هذا التّشارك بموجب نفس البنود وغالبًا ما يتم مقارنة هذا النوع من التراخيص مع تراخيص البرامج وسوف تحمل جميع الأعمال الإبداعية المقتبسة من أعمالك الأصلية نفس نوع التّراخيص، وبهذا يمكن أستخدامها لأغراض تجاريّة بما أن الأعمال الإبداعية الأصلية استخدمت لهذا الغرض. وتستخدم ويكيبيديا هذا النوع من التراخيص وينصح بأستخدامها لجميع الأعمال والمواد التي تقتبس أعمال من ويكيبيديا أو مشاريع أخرى مماثلة مرخصة.
النسبة– الترخيص بالمثل
CC BY-SA
يتيح هذا الترخيص إعادة توزيع الأعمال الإبداعية لأغراض تجارية وغير تجارية طالما يتم تغييرها بأي شكل كان وإسناد إلى أصحابها الأصليين.
النسبة- بلا اشتقاق
CC BY-ND
يتيح هذا الترخيص للآخرين المزج والتغيير والإضافة لأعمالك الإبداعية لأغراض تجارية. وبالرّغم من أنه يتوجّب عليهم ذكر اسمك كصاحب العمل الإبداعي الأصلي الذي تم بناء أعمالهم الجديده عليه واستخدام هذه الأعمال الجديدة لأغراض غير تجارية، إلا أنهم غير ملزمين بترخيص أعمالهم المقتبسة بموجب نفس بنود التّرخيص.
النسبة- غير تجاري
CC BY-NC
يسمح هذا النوع من التّرخيص للآخرين بالمزج والتّعديل والإضافة على أعمالك الإبداعية بأهداف غير تجارية طالما قاموا بتعريفك كصاحب العمل الإبداعي وقاموا أيضًا بترخيص أعمالهم الجديدة المبنية على عملك بموجب أعمال الترخيص نفسها.
النسبة- غير تجاري-الترخيص بالمثل
CC BY-NC-SA
يعد هذا النّوع من التراخيص هو الأكثر تحديدًا بين سائر الأنواع الأخرى لأنه يتيح للآخرين تحميل أعمالك الإبداعية ومشاركتها مع الآخرين طالما وضّحوا أنّك أنت صاحب العمل ولا حق لهم في تغييره بأي شكل كان أو استخدامه في أغراض تجارية.
النسبة- غير تجاري- بلا اشتقاق
CC BY-NC-ND

Facebook comments

Website comments

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website