ملخص مشروع «فريق المتطوعين المثالي» الفكرة والنتائج

  • 39 Comments
  • 698966
  • 27

مشروع «فريق المتطوعين المثالي» – «Ideal Volunteers Team»

فكرة المشروع:

تتلخص فكرة المشروع، بأن يتم تدريب (3) شباب/شابات من كل محافظة من محافظات المملكة (36 شابة وشاب على مستوى المملكة) على المواضيع التالية:

(مفاهيم الشباب والمشاركة المجتمعية – العمل التطوعي ومفاهيمه وإدارته – تطوير المبادرات التطوعية الإبداعية – العمل كفريق- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإنتاج الأفلام القصيرة على برامج الكمبيوتر)، وبعد تلك التدريبات يتم الطلب من المشاركين أن يشكلوا فرق تطوعية في كل محافظة ويقوموا بتنفيذ مجموعة من الأعمال والمبادرات التطوعية في مجتمعاتهم وتوثيقها، على أن تكون هناك منافسة بين تلك الفرق التطوعية في المحافظات على جائزة أفضل فريق وعمل تطوعي. ومع نهاية كل شهر يتم تحميل فيديو لكل فريق على موقع على فيسبوك يلخص العمل التّطوعي الذي قاموا بإنجازه وكيفيّة عمل الفريق، ويفتح باب التصويت لمدّة أسبوع على أفضل الأعمال التطوعية من قبل الشباب الأردني على هذا الموقع إضافة إلى رأي لجنة الحكّام، ومع نهاية أول شهر يتم خروج (6) فرق تطوعيّة من المنافسة وتستمر الفرق الأخرى بالمنافسة للتنافس على الجائزة الأولى والتي تبلغ نحو (1000) دولار. المشروع ينفذه مركز الشرق والغرب لتنمية الموارد البشرية، وبدعم من المجلس الدولي للبحث والتبادل (ايريكس | IREX) وبتمويل من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (ميبي | MEPI).

أهمية المشروع:

تكمن أهمية هذا المشروع بنشر ثقافة العمل التطوعي بين الشباب وأهمية المشاركة الشبابية في الحياة العامة، من خلال أعمال مشوّقة وجوائز إضافة إلى وصول هذه الأعمال وأهميتها إلى أكبر عدد ممكن من الشباب المتواجدين على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والتويتر. وسيتم استخدام منهج التّسويق الاجتماعي في هذا المشروع بتعديل سلوك الشباب واتجاهاتهم نحو العمل التّطوعي إلى اتجاهات أكثر دافعية وإحساسًا بالمجتمع ورغبة بالعمل التطوعي. كما وسيعمل المشروع على تعميق قيم العمل الجماعي لدى المتسابقين.

الأهداف:

  • تشجيع الشباب على المشاركة في الحياة العامة.
  • رفع وعي الشباب بمفاهيم المشاركة المجتمعيّة والعمل التطوعي وتطوير المبادرات الإبداعيّة.
  • نشر ثقافة العمل التطوّعي بين الشباب.

أنشطة المشروع:

  1. إنشاء صفحة خاصة بالمشروع على فيسبوك.
  2. طرح طلبات المشاركة للشباب بالمشروع من خلال الوسائل الإلكترونية المختلفة (البريد الإلكتروني، فيسبوك، موقع المركز الإلكتروني).
  3. اختيار (36) شاب وشابة من المحافظات (3 من كل محافظة) ليكونوا متنافسين.
  4. عقد التدريب للمشاركين على (مفاهيم الشباب والمشاركة المجتمعية – العمل التطوعي ومفاهيمه وإدارته – تطوير المبادرات التطوعية الإبداعية – العمل كفريق – استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية تحميل الفيديوهات على اليوتيوب وفيسبوك).
  5. تشكيل الفرق التطوعية في المحافظات.
  6. تشكيل لجنة تحكيم مكونة من ثلاثة من قادة منظمات المجتمع المدني.
  7. بدء تنفيذ المبادرات التطوعية من الفرق المختلفة، مع تقديم دعم مالي رمزي من المركز لتسهيل عمل تلك الفرق، إضافة لتزويد كل فريق بكاميرا ديجيتال لتوثيق أنشطتهم التطوعية واجتماعاتهم.
  8. تحميل فلم يلخص مبادرتهم التطوعية بشكل إبداعي على صفحة المشروع على فيسبوك.
  9. بدأ التصويت على أفضل فريق تطوعي ومبادرة تطوعية من قبل الشباب الأردني المتواجد على فيسبوك، ومن قبل لجنة التحكيم، ويجمع رأي اللجنة مع رأي المصوتين الشباب، وتعلن النتيجة في اليوم الأوّل من الشهر الذي يليه.
  10. أقل (6) فرق يحصلوا على عدد أصوات يخرجوا من المسابقة، وتستمر الفرق الأخرى في المنافسة للشهر الذي يليه.
  11. في نهاية الشهر الثاني يتم التصويت لاختيار أفضل فريق تطوعي ويستلم الجائزة.
  12. تنظيم حفل ختامي يتم توزيع جوائز الفرق الفائزة، وعرض الأفلام الفائزة.

إنجازات المشروع:

بلغ عدد المعجبين في صفحة المشروع في المرحلة الأولى (3333)، في حين وصل في المرحلة الثانية (5908)، وكلهم أشخاص مؤهلون جدًا أن يكونوا متطوعين وداعمين للتطوّع في الأردن.

انتهت المرحلة الأولى بفوز الفرق التالية:

  • المركز الأول وحصل على – 977 صوت … فريق العقبة
  • المركز الثاني وحصل على – 564 صوت … فريق عجلون
  • المركز الثالث وحصل على – 519 صوت … فريق البلقاء
  • المركز الرابع وحصل على – 481 صوت … فريق مادبا
  • المركز الخامس وحصل على – 467 صوت … فريق عمان
  • المركز السادس وحصل على – 419 صوت … فريق الكرك

مبادرات الفرق التطوعية خلال المرحلة الأولى:

  • الأوّل: فريق العقبة: مبادرة “النشامى” تهدف إلى خلق شراكة مجتمعية بين مجموعة من المتطوعين الشباب واحتياجات المجتمع المحلي المختلفة، بهدف تسخير واستثمار مهارات المتطوعين لخدمة المجتمع المحلي وتعزيز روح العمل التطوعي ونشر ثقافة الخدمة العامة لدى الشباب وتفعيل الشراكة بين الشباب ومنظمات المجتمع المحلي.حيث تم تأسيس ثلاث شبكات تركز على مجالات تعتبر محافظة العقبة من أشد المحتاجين لها وهي الشبكة التعليمية والصحية والاجتماعية.
  • الثاني: فريق عجلون: “اعادة تدوير النفايات الصلبة بطريقة إبداعية” في محافظة عجلون، حيث تهدف المبادرة إلى تحويل الاشياء التي لا قيمة لها إلى اشياء ذات قيمة يستفاد منها وتهدف أيضًا لتشجيع طلاب المدارس على المحافظة على البيئة.
  • الثالث: فريق البلقاء: مشروع “نور البصيرة” تهدف المبادرة إلى تطوير عصي تحتوي على حساسات (sensors) تنبه المكفوفين على وجود عائق حيث قام الفريق بزيارة دار المكفوفين برفقة هيئة تدريسية من كلية الهندسة لمعرفة احتياجاتهم.
  • الرابع: فريق مادبا: قام فريق نشامى مادبا بإنشاء نادٍ لتعليم الأطفال في الهلال الأحمر – مادبا، حيث يهدف هذا النادي إلى تعليم الأطفال المناهج التعليمية باسلوب حديث يساعد على تنمية مهاراتهم بطريقة إبداعية بحيث يشجعهم ذلك على حب الدراسة وتقوية العلاقة بين اليافعين والراشدين.
  • الخامس: فريق عمان: مبادرة “خبز ومي” تهدف للتّقليل من الهدر المائي في منطقة سحاب نظرًا للشّح المائي في الأردن عن طريق جمع الخبز اليابس ومن ثم بيعه وشراء عوامات بثمنه لتركيبها في الخزانات التي بحاجة لذلك. حيث يتم تعليم مجموعة من الشباب كيفية القيام بتركيبها.
  • السادس: فريق الكرك: مبادرة “جسر مدرستي والمجتمع” تهدف المبادرة لحل مشاكل التغيب المستمر وضعف مستوى الطلاب في مدارس الحمود الأساسية المختلطة في المحافظة. وتهدف لبناء جسر ثقة عن طريق الألعاب الترفيهية الهادفة وتوفير طرق التعليم الحديث وعمل اندية صيفية بالتعاون مع مركز الأميرة بسمة للتنمية.
  • السابع: فريق معان: مبادرة العنف المدرسي، والتركيز على تأسيس الطلاب وتوعيتهم لمدى خطورة العنف المدرسي لتربية جيل جامعي قادم يخلو من المشاكل. حيث تم التطرق إلى اسباب العنف واشكاله وطرق علاجه.
  • الثامن: فريق المفرق: “مبادرة إعادة تدوير النفايات في المدارس” من إعداد الأرض الطيبة للتنمية البيئية.
  • التاسع: فريق إربد: حملة “أعجبني” لتنفيذ مشروع “كن جريئًا” تستهدف حل مشكلة ضعف الشخصية عن طريق إعطاء محاضرات ومؤتمرات للطلاب عن الثقة بالنفس.
  • العاشر: فريق جرش: مبادرة “ليش يا شباب” هي مبادرة من الشباب للشباب تهدف إلى الحد من العنف المدرسي، وتشجيع الطلاب لاستخدام الحوار البناء كأداة تواصل بينهم كطريقة حضارية للتعامل مع الآخرين، حيث تم توقيع الطلاب على وثيقة يتعهد بها لمحاربة العنف المدرسي.
  • الحادي عشر: فريق الطفيلة: مبادرة “قدها وقدود” بحيث تم توزيع وثيقة على أهالي محافظة الطفيلة بهدف إلغاء العادات المتعارف عليها في مناسبتي الفرح والعزاء من مثل تحديد أوقات تقديم التعازي لذوي المتوفي والغاء إقامة ولائم الطعام المكلفة والحفلات المتعارف عليها وذلك لتخفيف العبء المادي على أصحاب هذه المناسبات.
  • الثاني عشر: فريق الزرقاء: مبادرة “حقك علي” للحد من العنف الجامعي لنشر مفهوم التعامل والتواصل مع الآخرين بطريقة إيجابية بغض النظر عن الاختلافات بينهم وذلك لتنمية مجتمع خالي من العنف في محافظة الزرقاء يؤمن بالحوار والتسامح.


مبادرات الفرق التطوعية خلال المرحلة الثانية:

فريق عجلون – مبادرة لعبتنا

الفكرة: إحياء الألعاب الشعبية وتوثيقها حيث أنها غير مكلفة وبعضها تكون مصنوعة من الخشب أو القماش أو الحجارة ولها فوائد عديدة كتعليم التشارك والقيادة وتقوية البنية الجسمية والتفكير والتخطيط وتجعل الطفل أكثر وعي لكيفية التعاون والتعامل مع الآخرين على عكس الألعاب الإلكترونية التي تعلم الإنطوائية.

فريق عمان- مبادرة وجعلنا…

الفكرة: توعية ربات البيوت بأشكال الهدر المائي وتعليمهم كيفية تركيب قطع توفير المياه للحد من مشكلة هدر المياه وانقطاعها.

فريق العقبة – مبادرة قرية فينان التطوعية

الفكرة: التّدريب العملي لأهل القرية لإنشاء شبكات تطوعية للتنمية في ثلاث مجالات (الصحة, التعليم, الخدمة الاجتماعية)، حيث يتم تطبيق برامج صحية وتعليمية واجتماعية وتدريب سفراء المناطق الأشد فقرًا على آليات تطبيق البرامج بشكل عملي وربطهم مع الجهات المنفذه للبرامج لوضع خطة العمل الدورية.

فريق الكرك – مبادرة بصمة أمل

الفكرة: توفر الخدمة للأطفال ذوي الإعاقات والوصول إلى منازلهم وتحريك الأسرة بالعمل لتطوير أبنائهم ودعم الأسرة من جميع الجوانب.

فريق البلقاء – مبادرة نور البصيرة

الفكرة: دعم ومساعدة فئة المكفوفين في المجتمع التي تحتاج إلى دعم نفسي ومعنوي, ونظرًا لمواهب المكفوفين في صناعة التحف والقشيات، قام الفريق بعرض منتوجاتهم في اليوم المفتوح في جامعة عمان الأهلية، بالإضافة إلى توزيع بروشورات عن جمعية الرؤى للمكفوفين لتعريف الناس بهم،وإقامة مشغل للمكفوفين بمساعدة أهل الخير لإنتاج التحف والقشيات وبيعها والحصول على دخل.

فريق مأدبا – مبادرة بإيدك عمر بلدك

الفكرة: تعليم الشباب كيفية عمل لوحات فسيفسائية لتمنكينهم وتوفير فرص عمل لهم، بالإضافة إلى نشر ثقافة مأدبا الفسيفسائية.

الفائزين في المرحلة الثانية من المشروع:

فريق المتطوعين المثالي لعام 2012 هو فريق  نشامى العقبة بعدد أصوات 1831

  • الفريق الثاني: فريق عجلون بعدد أصوات 1548
  • الفريق الثالث: فريق الكرك بعدد أصوات 459
  • الفريق الرابع: فريق مأدبا بعدد أصوات 391
  • الفريق الخامس: فريق عمّان بعدد أصوات 294
  • الفريق السادس: فريق البلقاء بعدد أصوات 137


صفحة المشروع على فيسبوك:

https://www.facebook.com/pages/Ideal-Volunteers-Team/350144465020042

نخطط أن تستمر صفحة المشروع بعد انتهاء المشروع لدعم كل أشكال التطوّع في المستقبل، وبناء قاعدة بيانات للمتطوعين في الأردن واستراتيجية للتطوّع في الأردن.

الدروس المستفادة من مشروع فريق المتطوعين المثالي:

  • كان استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية فكرة ناجحة حيث تم إشراك عدد كبير من المشاركين والمتابعين بعملية سير المشروع.
  • شعر المشاركون بالراحة والمتعة عندما اشتركوا بمشروع تطوعي عبر الإنترنت.
  • لدى الشباب شغف بحب العمل التطوعي.
  • ساعدت وسائل الاعلام الجديد بنشر فكرة المشروع بوقت قياسي ولشريحة كبيرة من الناس.
  • ضرورة استمرارية التواصل مع المشاركين من وقت لآخر لأن هذا يعمل على تحفيزهم دائمًا للخروج بأفكار جديدة للمشروع.
  • من المهم جدًا خلق نشاطات تفاعلية ورسائل توعوية على صفحة المشروع ليستفيد منها معجبي الصفحة.
  • تقديم الحوافز المعنوية والمادية البسيطة مهم جدا ويؤثر إيجابا على سير المشروع.

مركز الشرق والغرب لتنمية الموارد البشرية، منظمة غير حكومية غير هادفة للربح، أنشئت في بداية عام 2008، وتركز في عملها على الشباب باعتبارهم شركاء في إحداث التنمية الحقيقية، ويتطوّع مع المركز نحو (200) متطوّع من كافة أنحاء المملكة. وقد سبق أن نفّذ المركز مشروع بعنوان (التطوّع: من أجل مجتمع مدني قوي) وسبق أن شارك في المشروع (12) منظمة غير حكومية من المحافظات وتم تطبيق نحو (24) مبادرة تطوعية وتطوّع معهم نحو (200) متطوّع خلال ستة شهور.

Facebook comments

Website comments

  1. SheltonHudd رد

    I see, that your website needs fresh and unique articles.

    I know it’s hard to write articles manually
    everyday, but there is solution for this. Simply search in google for: Erlory’s
    Essential Tool

  2. InezSPlumb رد

    Hi there to all, for the reason that I am genuinely eager of reading this blog’s post to be
    updated on a regular basis. It contains pleasant stuff.

  3. RomanAHunten رد

    Hey there I am so grateful I found your weblog, I really found you by accident, while
    I was searching on Google for something else,
    Regardless I am here now and would just like to say many thanks for a incredible post and a all round interesting blog (I also love the theme/design), I don’t have time to
    go through it all at the minute but I have saved it and also added your RSS feeds,
    so when I have time I will be back to read a great deal more, Please do keep up
    the superb work.

  4. internet رد

    I just want to tell you that I am just all new to blogs and seriously liked your page. Almost certainly I’m planning to bookmark your site . You actually have wonderful articles. Regards for sharing your web page.

  5. go to article رد

    I simply want to mention I’m new to blogging and definitely enjoyed this web-site. Almost certainly I’m planning to bookmark your site . You absolutely have fantastic writings. Thanks a lot for sharing your web page.

  6. read content رد

    I just want to say I am newbie to blogging and definitely loved you’re web blog. More than likely I’m want to bookmark your blog post . You surely come with fabulous articles. Thanks for sharing your blog.

  7. pdam online رد

    Wow! This could be one particular of the most useful blogs We have ever arrive across on this subject. Basically Wonderful. I’m also an expert in this topic so I can understand your hard work.

  8. token listrik رد

    Fantastic goods from you, man. I’ve understand your stuff previous to and you’re just extremely wonderful. I really like what you’ve acquired here, certainly like what you’re stating and the way in which you say it. You make it enjoyable and you still take care of to keep it sensible. I can’t wait to read far more from you. This is really a tremendous web site.

  9. Royal Kincaid رد

    That is a good tip especially to those new to the blogosphere. Short but very accurate information… Many thanks for sharing this one. A must read article!

  10. RayleneATosi رد

    I truly love your website.. Excellent colors & theme.
    Have you build this excellent site yourself?
    Please reply back as I’m planning to create my very own personal
    blog and would love to learn where you got this from or
    precisely what the theme is named. Thank you!

  11. best VPN provider رد

    Right after study several with the internet internet sites along with your internet site now, we truly considerably like your technique for blogging. I bookmarked it to my bookmark web site list and will also be checking back soon. Pls have a look at my web website in addition and told me how you feel.

  12. Home Design رد

    It is really a great and useful piece of info. I¡¦m glad that you simply shared this useful info with us. Please stay us informed like this. Thank you for sharing.

  13. Car رد

    I’m still learning from you, but I’m trying to achieve my goals. I absolutely love reading all that is written on your blog.Keep the tips coming. I enjoyed it!

  14. Business رد

    A lot of thanks for every one of your effort on this website. Kim loves engaging in investigations and it’s really easy to understand why. Most people notice all of the powerful form you produce important tips via the web blog and as well increase participation from some others on this subject so our daughter is now understanding a whole lot. Take pleasure in the remaining portion of the year. You are conducting a splendid job.

  15. RuthaPCatala رد

    What’s Happening i’m new to this, I found this I’ve discovered It absolutely helpful and contains helped me out
    loads. I’m hoping to contribute & assist other users like its helped me.
    Great job.

  16. Stewart Zents رد

    I’ve been browsing online more than three hours today, yet I never found any interesting article like yours. It is pretty worth enough for me. In my opinion, if all website owners and bloggers made good content as you did, the web will be much more useful than ever before.

  17. ppob fastpay رد

    I was just seeking this information for some time. After six hours of continuous Googleing, at last I got it in your website. I wonder what is the lack of Google strategy that don’t rank this type of informative web sites in top of the list. Normally the top websites are full of garbage.

  18. Erasmo Burm رد

    I’ll immediately snatch your rss as I can not find your email subscription link or e-newsletter service. Do you have any? Kindly let me recognise in order that I may just subscribe. Thanks.

  19. top business news رد

    Wonderful work! This is the type of information that should be shared around the web. Shame on the seek engines for not positioning this publish higher! Come on over and visit my site . Thanks =)

  20. healthy رد

    Thank you for sharing superb informations. Your web site is very cool. I am impressed by the details that you have on this website. It reveals how nicely you understand this subject. Bookmarked this website page, will come back for more articles. You, my pal, ROCK! I found simply the info I already searched all over the place and simply couldn’t come across. What a great web site.

  21. office space رد

    Hi there very nice website!! Guy .. Beautiful .. Superb .. I’ll bookmark your site and take the feeds additionally¡KI’m satisfied to search out numerous useful info here within the post, we need work out more techniques in this regard, thanks for sharing. . . . . .

  22. Business Analyst رد

    A person essentially help to make significantly posts I would state. This is the first time I frequented your website page and to this point? I surprised with the research you made to make this particular put up amazing. Fantastic job!

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website