منحة لإنشاء خرائط تفاعلية لمنظمات المجتمع المدني

  • 2 Comments
  • 1527
  • 93

يسر مجلس الأبحاث والتبادل الدولي (ايركس | IREX) الإعلان عن مسابقة للحصول على منح صغيرة ممولة من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) من خلال برنامجه “اعلام اجتماعي | حراك اجتماعي”، حيث سيقدم مجلس الأبحاث والتبادل الدولي مجموعة من المنح الصغيرة للمنظمات غير الحكومية ذات التوجه الشبابي في برامجها. وستقوم المنح المحددة سقفها بـ (15,000) دولار أمريكي كحد أعلى، بدعم مشاريع إنشاء خرائط تفاعلية للمنظمات غير الحكومية من أجل التشجيع على مشاركة الشباب وتطوير جهود كتابة التقارير التفاعلية. يمكن استخدام التمويل من أجل تطوير الخرائط التفاعلية ودمج أدوات الإعلام الاجتماعي في عمل تلك المنظمات.

يتضمن الجزء الثاني من المنحة مشاركة موظفي المنظمات المختارة في ورشة تدريبية لمدة ثلاث أيام تقام في إحدى دول الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا هدفها بناء القدرات التقنية على كيفية استخدام القاعدة البرمجية لـ (يوشاهدي | Ushahidi) أو أية تطبيقات خرائط تفاعلية أخرى، حيث سيحق لهذه المنظمات إرسال شخص أو اثنين لحضور هذا التدريب الذي سيعقد خلال شهر تشرين الأول/نوفمبر 2012، وسيتمكن المشاركين من التعرف على كيفية استخدام برامج الخرائط التفاعلية وقدراتها واحتياجاتها على النحو التالي:

  • الاحتياجات والأمور التقنية التي يجب مراعاتها عند تطوير مشاريع الخرائط التفاعلية.
  • أفضل الممارسات في دمج تقنية الخرائط التفاعلية ضمن مشاريع النشاط المدني.
  • بناء خرائط بالاعتماد على الأفكار التي ستقوم المنظمات بتطويرها خلال التدريب.

بناء خرائط بالاعتماد على الأفكار التي ستقوم المنظمات بتطويرها خلال التدريب:

من أجل التأهل للمشاركة في هذه المسابقة، على المنظمات غير الحكومية تعبئة طلب مكون من جزئين، الأول هو ورقة مفهوم للمشروع والثاني ملخص القدرات التكنولوجية ومهارات الإعلام الاجتماعي. بالإضافة إلى استبيان الهيكل المؤسسي والمحاسبي (ملحق 1)، وإقرار وزارة الخارجية الأمريكية (ملحق 2).

يمكن الاطلاع على نماذج ورقة مفهوم المشروع وملخص القدرات التكنولوجية ومهارات الإعلام الاجتماعي وكل الوثائق المتعلقة ضمن هذا الإعلان، ويمكن أن يطلب من المرشحين معلومات إضافية لتأكيد أهلية للحصول على المنحة.

من المتوقع أن تقوم المنظمات الفائزة بالمنح بحضور التدريب وقبول الاستشارات من مجلس الأبحاث والتبادل الدولي بما يتعلق بجميع جوانب مشروعهم، ويجب أن تسلم الطلبات في موعد لا يتجاوز 8 تشرين الأول/أكتوبر 2012، من أجل التأهل للمنافسة. وينبغي أن تقدم أية أسئلة بخصوص هذا المسابقة إلى smsa@irex.org.

مجلس الأبحاث والتبادل الدولي مهتم بشكل خاص في أن تقوم المنظمات العاملة والمسجلة في الجزائر والبحرين والكويت وعُمان وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن، بتقديم طلبات الحصول على المنح. ومع ذلك، فإن المنظمات المتواجدة في مصر والعراق وإسرائيل والأردن ولبنان والمغرب، هي أيضاً مؤهلة للمنافسة في هذه المسابقة. ولكن للأسف، وبسبب القيود المفروضة على التمويل، فإن مجلس الأبحاث والتبادل الدولي غير قادر على قبول المقترحات من ليبيا والضفة الغربية وغزة لهذه المسابقة.

الملفات المرفقة:

 

Facebook comments

Website comments

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website