الخدمات السحابية (Cloud Services)

  • 3 Comments
  • 2449
  • 30

في الآونة الأخيرة كثر استخدام مصطلح الحوسبة السحابية والخدمات السحابية، بل أن الكثيرين أصبحوا يتجهون إلى مثل هذه الخدمات كبديل عن الخدمات المتوفرة في أجهزة الحاسوب، فما هو المقصود بالحوسبة السحابية والخدمات السحابية؟

الحوسبة السحابية (Cloud Computing):

هي مصطلح يشير إلى المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوفّرة للمستخدمين عبر شبكة الإنترنت والتي تقدم عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التّقيد بالموارد الموجودة على جهاز الحاسوب بهدف التيسير على المستخدم.

الخدمات السّحابية (Cloud Services):

هي مجموعة من الموارد والخدمات الموجودة على العديد من الخوادم (Servers) والمتّصلة بشبكة الإنترنت بحيث توفر للمستخدمين العديد من الوظائف دون الحاجة لتوفرها على جهاز الحاسوب الشخصي ، وتشمل تلك الموارد والخدمات مساحات لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطية والمزامنة التّلقائية كما تشتمل على قدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام والبريد الإلكتروني والطباعة عن بعد، بالإضافة إلى ذلك فإن بإستطاعة المستخدم لحظة اتصاله بالشّبكة التّحكم بهذه الموارد والخدمات عن طريق واجهة برمجيّة تُبَسِّطُ وتتجاهل الكثير من التّفاصيل والعمليّات الدّاخلية .

ميزات هذه الخدمة: هناك العديد من الميّزات لهذه الخدمات تجعل الكثيرين يتجهون لها حتى ولو كان بعض من خدماتها مقابل مبلغ من المال ، ومن هذه الميّزات:

  • إمكانيّة الوصول للخدمات والموارد من أي جهاز حاسوب دون حاجة المستخدم لحمل جميع المعلومات طوال الوقت.
  • تخزين البيانات والنّسخ الاحتياطية من خلال خدمات السحابية أكثر أمنًا من تخزينها على أجهزة الحاسوب وذلك لإمكانية تعرّض الأجهزة للتلف أو السّرقة. أما الخدمات السحابيّة فهي موجودة على خوادم ضمن شركات عملاقة وموثوقة تتخصص بتقديم هذه الخدمات.
  • تقليل التّكلفة على المستخدمين من خلال تقديم البدائل للتّطبيقات المختلفة الموجودة على جهاز الحاسوب وتقليص مساحات التخزين.
  • الخدمات السحابية ليست بحاجة لصيانة ومتابعة، فهذه من مسؤولية الشّركة المزودة للخدمة وليست مسؤولية المستخدم.
  • زيادة التشاركية في البيانات بين المستخدمين، بحيث يمكن لأكثر من مستخدم مشاركة نفس الملف أو تعديل بيانات على ملف معين في نفس الوقت.

من أشهر الخدمات السحابية هي خدمة التخزين السحابي (Cloud Storage):

و هي خدمة للتخزين على شبكة الإنترنت بحيث يتم تخزين البيانات على خوادم ظاهرية متعددة بدلًا من استضافتها على جهاز الحاسوب أو خادم محدد. هناك العديد من كبار الشركات التي تقدم هذه الخدمة من خلال تأجير مساحات تخزين سحابية وفي بعض الأحيان مجانيّة لعملائها بما يتوائم مع إحتياجاتهم.

من هذه الشركات التي تقدم خدمة التخزين السحابي هي شركة جوجل (Google) وأمازون (Amazon) ودروب بوكس (Dropbox)، فقد قامت جوجل في شهر أبريل/نيسان 2012م بإطلاق خدمة جوجل درايف (Google Drive) للتخزين السحابي حيث تمكن المستخدمين من الوصول إلى مساحة تخزينية مجانية (30) جيجابايت ويمكن زيادتها إلى (100) غيغابايت مقابل مبلغ (US$ 1.99) أو 1 تيرابايت مقابل (US$ 9.99) يدفع شهريًا ، ويقدّم موقع دروب بوكس (Dropbox) مساحة مجانية يمكن أن تصل إلى (18) جيجابايت.

Facebook comments

Website comments

  1. حسين الدهامشة رد

    شكرا لكم على هذة الجهود الجبارةوارجو اعلامي عن اية تطورات او برامج من خلال البريد الالكتروني
    وشكرا لكم

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website