ما هو الوسم الجغرافي (Geotagging)

  • 7 Comments
  • 3114
  • 14

تحديد الموقع الجغرافي يعتمد على خاصية ربط المعلومات الجغرافية للمكان بالوسائط مثل الصور والفيديو التي غالبًا ما تكون إحداثيات خط الطول والعرض ويشمل اسم المكان والمسافة, بالإضافة إلى استخدام المصورين لها لتحديد مكان التقاط الصورة جغرافيًا.

يمكن أن نوضح الفكرة ببساطة، هناك ما يعرف بخطوط الطول (Longitude) ودوائر العرض (Latitude) وهي خطوط ودوائر وهمية حول الكرة الأرضية، يمكن أن يتم تحديد الأماكن من خلال تقاطع الخطوط الطولية مع الدوائر العرضية. ما علاقة هذا بما نحن بصدده الآن؟

الموضوع بسيط، نفترض مثلًا أننا نتجول في شوارع القاهرة وقمنا بالتقاط صورة لميدان التحرير، فيمكننا بسهولة أن نقوم بتحميل الصورة على الإنترنت وربطها بمكان التقاطها وهو ميدان التحرير، ثم التقطنا صورة لميدان طلعت حرب وربطناها كذلك بخريطة على الإنترنت. وكذلك ميدان رمسيس، وهنا أصبحت الصور الثلاث مربوطة على خريطة واحده بشكل أو بآخر.

حسنًا، سنباشر الآن بكتابة نبذه عن المكان بجانب صورة ميدان التحرير وكذلك الحال مع الصورتين الأخرتين، ثم نقوم بربط كل نبذة بالمكان المخصص لها. الآن نمتلك خريطة موضوع عليها ثلاث أماكن هي ميدان التحرير وميدان طلعت حرب وميدان رمسيس، كل مكان له صورة وعليه نبذة من بضع كلمات توضح معلومات أكثر عنه.

ماذا لو اخذنا مقطع فيديو من كل ميدان من الميادين الثلاثة لتوضح مدى الازدحام المروري مثلًا؟ ثم ربطناها بالخريطة التي تم إنشاؤها سابقًا، هنا سيكون لدينا خريطة مصنف عليها ثلاث ميادين كل ميدان يوجد عنه نبذة وله صورة ومقطع فيديو يوضح الحالة المرورية له.

مثال آخر، يمكن مثلًا أن يتم عمل خريطة موزع عليها فروع البنوك الموجودة في العاصمة تونس، وعمل علامة مميزة لكل بنك، مع وضع مجموعة من الصور ولمحة عن الخدمات المصرفية التي يقدمها، مما يوفر على عملاء هذه البنوك سهولة الوصول لأقرب الفروع عن طريق هذه الخريطة، بل ومعرفة الخدمات التي يقدمها الفرع وكل ذلك من خلال نفس الخريطة.

مثال أخير، لنفترض أن هناك مجموعة من المتطوعين قرروا عمل خريطة للحالة المرورية في شوارع دبي، يمكنهم مثلًا استخدام الوسم الجغرافي في إنشاء خريطة توضح الأماكن الأكثر ازدحامًا، بحيث يمكن استخدام اللون الاحمر للشوارع الأكثر ازدحامًا، والأزرق للمناطق المتوسطة، والأخضر للأماكن التي لا يوجد بها أي ازدحامات، وهكذا.

إذن يمكن إنشاء خريطة كاملة تتيح ربط الموقع الجغرافي بالمعلومات الخاصة بهذا الموقع مع الانتباه إلى أن هذه المعلومات يمكن أن تكون نص أو فيديو أو صورة أو حتى نصوص برمجية.

كيف يمكن الاستفادة من الوسم الجغرافي؟

يمكن الاستفادة منه بأكثر من طريقة، حيث أن الفكرة الأساسية هي ربط المكان بالمعلومة، لذلك يمكن أن تستفيد منظمات المجتمع المدني والنشطاء من هذه الميزة في عدة مجالات منها:

  1. يمكن للمنظمات التي تعمل على الحقوق البيئية استخدام هذه الميزة في أرشفة المعلومات على خريطة تبين الأماكن التي فيها تلوث زائد مثلًا، أو أن يتم عمل خريطة توضح الأماكن المهددة بكوارث بيئية، أو توضح أماكن الموارد الطبيعية التي يجب الحفاظ عليها وما إلى ذلك.
  2. يمكن للمنظمات التي تعمل على مراقبة الانتخابات أن تستغلها في عمل مراقبة إلكترونية للانتخابات كما حدث في الانتخابات البرلمانية المصرية 2010م.
  3. في حالة المنظمات التي تعمل على الدعم القانوني للنشطاء يمكن إنشاء خريطة توضح أماكن الاعتقالات، أو الأماكن المطلوب وجود محاميين فيها وما إلى ذلك.
  4. أحد التجارب المصرية قامت بها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، حيث أنتجت خريطة موزع عليها الأماكن التي حدثت فيها فتن طائفية.
  5. صحيفة المصري اليوم أنتجت خريطة توضح فيها أماكن انقطاع الكهرباء عن المواطنين.
  6. عدد من النشطاء المصريين قاموا بإنشاء خريطة للتحرش الجنسي في مصر حيث يمكن للمتعرضات للتحرش الجنسي إرسال رسائل لهذه الخريطة توضح حوادث التحرش.

 

كيف يمكن عمل مثل هذه الخرائط؟

يوجد العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة المجانية ومنها موقع (Crowdmap) المبني على برمجية حرة اسمها (Ushahidi).

 

** بتصرف عن دليل استخدام الوسم الجغرافي لمنظمات المجتمع المدني والنشطاء في العمل الصادر عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

Facebook comments

Website comments

  1. Maik رد

    Heya i’m for the first time here. I came across this board and I find It really useful & it helped me out a lot.
    I hope to give something back and help others like you aided me.

  2. DonWBrownlow رد

    Thanks on the marvelous posting! I definitely enjoyed
    reading it, you may be an excellent author. I will make sure you bookmark your blog site and definately will eventually keep coming back someday.
    I want to encourage yourself to continue your great work, use a nice morning!

  3. AleidaXYagin رد

    Hello to all, how is the whole thing, I think every one is getting more from this web site, and
    your views are good in favor of new viewers.

  4. click رد

    I simply want to say I’m very new to blogging and certainly liked this website. Likely I’m want to bookmark your site . You surely have great articles. Kudos for sharing your web page.

  5. RussBScoggan رد

    Greetings I am so thrilled I found your weblog, I really found you by accident, while I was browsing on Google for something else, Anyhow I am here
    now and would just like to say cheers for a remarkable post and a
    all round interesting blog (I also love the theme/design), I don’t have time to look over
    it all at the moment but I have bookmarked it and also added your RSS feeds, so when I have time
    I will be back to read more, Please do keep up
    the superb job.

  6. AndreaTSidhu رد

    Hi, i feel that i noticed you visited my website thus
    i got here to return the desire?.I am looking to to discover things to enhance my
    internet site!I suppose its adequate to
    make use of a number of your concepts!!

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website