10 أسباب تدفع الزائرين لتجنب موقعك الإلكتروني نهائيًا

  • 1 Comment
  • 1613
  • 64

بالبداية سوف أطرح عليك هذه الأسئلة الهامة:

السؤال الأول:

كم مرة استعرضت موقع إلكتروني ولم تتصفحه أكثر من بضعة ثواني فقط؟

السؤال الثاني:

كم مرة قمت بزيارة إلى موقع إلكتروني ولم تعد إليه؟

السؤال الثالث:

كم مرة تصفحت موقعًا إلكترونيًا وقررت عدم إضافته إلى قائمة مواقعك المفضلة؟

السؤال الرابع:

كم مرة تابعت موقع بشكل مستمر وبعد إجراء تحديثات على الموقع قررت حذفه من قائمتك المفضلة؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل أي متصفح لمواقع الإنترنت أن لا يعود إلى بعضها، وهذه قائمة بعشرة أسباب تدفعهم إلى ذلك:

 

10. الموسيقى: فجأة وعند دخولك لموقع إلكتروني معين، تبدأ بسماع مقاطع موسيقية وربما صاخبة، لكن هذه من أهم الأسباب التي تجعل أي شخص ينفر من الموقع الإلكتروني، فأذواق المتصفحين مختلفة وهذه الموسيقى تشتت انتباههم وتدفعهم لعدم العودة إلى الموقع مرة أخرى هذا إذا لم يغلقوه مباشرة.

 

9. الفلاش (Flash): استخدام الفلاش بكثرة في الموقع سيتطلب الوقت الطويل للتحميل خصوصًا إذا كان المستخدم لديه خط إنترنت بطيء نسبيًا، وكذلك عرض فلاش لفترة طويلة يجعل المستخدم يغير رأيه في الموقع وربما يبحث عن موقع آخر، فالمستخدم يبحث عن معلومات وليس الترفيه. يفضل أن لا تكون مدة الفلاش أكثر من ثلاث ثواني وإلا أصاب مستخدم الموقع الملل.

 

8. النوافذ المنبثقة (Pop-ups): النوافذ الدعائية المنبثقة تنفر المستخدم من الموقع كما أن العديد من المتصفحات وبرامج مكافحة الفيروسات تقوم بتعطيلها وتزعج المستخدم في التنبيهات التي تظهر له بسبب هذه النوافذ، فيجب تجنب مثل هذه الإضافات على الموقع حتى لا يقرر المستخدم عدم العودة لتصفحه مرة أخرى.

 

7. الإعلانات المتحركة: استخدام الإعلانات التي تتحرك في ارجاء الشاشة تزعج المستخدمين. فالزائر يبحث عن المعلومات وفي زيارته الاولى يُكون انطباع عن الموقع، فيجب تجنب إعطاء انطباع سيء حتى يعود لتصفح الموقع مرارًا وتكرارًا.

 

6. معلومات الاتصال: ربما يدخل المستخدم للموقع الإلكتروني فقط للحصول على معلومات الاتصال أو ربما يجد المعلومات التي يبحث عنها ويريد “معلومات الاتصال” للحصول على المزيد، لذلك يجب وضع “معلومات الاتصال” في مكان واضح وسهل الوصول إليه، بحيث لا يقضي الزائر الكثير من الوقت لإيجاد هذه المعلومة المهمة أو يصيبه الملل ويبحث في موقع آخر.

 

5. الغموض في المعلومات: ليس لدى المتصفح الكثير من الوقت ليقضيه في البحث عن المعلومات التي يريد أو الدخول إلى العشرات من الصفحات الفرعية لإيجاد ما يريد، فيجب أن يكون الموقع سهل الاستخدام ولا يحتاج إلى دليل لاستخدامه والوصول إلى المعلومات التي يبحث عنها بأقصر الطرق وأسهلها.

 

4. ألوان الموقع وخصوصًا الخلفية السوداء: يجب استخدام الألوان المتناسقة فاستخدام الأبيض مع النص ذو اللون الفاتح أو استخدام الخلفية السوداء مع النص ذو اللون الغامق يجعل من عملية القراءة والتصفح عملية صعبة وتنفر المستخدم وتجعله يترك الموقع.

 

3. حجم الخط المستخدم: يجب استخدام حجم خط مناسب في صفحات الموقع المختلفة، فالنظر والتركيز في شاشة الحاسوب لفترات طويلة يتعب العين، ولهذا فاستخدام حجم خط صغير يجعل من زوار الموقع يبتعدون عنه ولا يكملون القراءة.

 

2. خاصية البحث: عند دخول زائر إلى موقعك الإلكتروني فإنه يرغب أحيانًا في البحث عن معلومات إضافية أو محددة في الموقع، وهنا يجب أن تكون خاصية البحث في الموقع ظاهرة بشكل واضح ويكون استخدامها سهلًا وليس معقدًا وتقدم المعلومات بشكل واضح ومرتب بحيث لا يضطر الزائر إلى استخدام أدوات بحث أخرى والخروج من موقعك وتصفح موقع آخر.

 

1. ربط أدوات التواصل الاجتماعي بالموقع: أدوات التواصل الاجتماعي هي الأكثر استخدامًا الآن ويفضلها الكثيرين عن المواقع الأخرى، فيجب ربط الموقع الإلكتروني بهذه الأدوات حتى يتمكن الزوار من متابعة الموقع على هذه الأدوات، ومنها صفحة الفيسبوك الخاصة بالموقع أو حساب الموقع على تويتر وغيرها الكثير من الأدوات، فإذا لم يجد الزائر مثل هذه الروابط فبالتأكيد ستفقد الكثير من الزوار لأنهم لن يشاهدوا أخبار الموقع على صفحات الفيسبوك مثلًا.

Facebook comments

Website comments

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website