ويكيبيديا – الموسوعة الحرة

  • No Comments
  • 2701
  • 36

ويكيبيديا هي مشروع موسوعة متعددة اللّغات مبنية على الإنترنت حرة المحتوى. يساهم فيها أكثر من (91,000) مساهم نشط يعملون على أكثر من (21) مليون مقال في (284) لغة؛ منها (173,296) مقال باللغة العربية. ويجري آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم الكثير من التعديلات، وينشؤون الكثير من المقالات الجديدة يوميًّا. منذ أن نشأت ويكيبيديا في عام 2001، نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت ولتجذب أكثر من (86) مليون زائر شهريًا في 2012. الزوار ليسوا بحاجة إلى أي مؤهلات للمشاركة في ويكيبيديا، و‌لذلك فإن الكثير من المساهمين من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية يحررونها. باستثناءات نادرة؛ أي شخص يمكنه تعديل الصفحات، بنقر وصلة “عدل هذه الصفحة” في أعلى كل الصفحات. وأي شخص مرحب بمساهمته المرفقة باستشهادات ومصادر في ويكيبيديا وفقًا لبعض السياسات والإرشادات، لكن النصوص بدون مصادر معرضة للحذف.

منذ أن نشأت ويكيبيديا في عام 2001، نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت ولتجذب أكثر من (86) مليون زائر شهريًا في 2012. الزوار ليسوا بحاجة إلى أي مؤهلات للمشاركة في ويكيبيديا، و‌لذلك فإن الكثير من المساهمين من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية يحررونها. باستثناءات نادرة؛ أي شخص يمكنه تعديل الصفحات، بنقر وصلة “عدل هذه الصفحة” في أعلى كل الصفحات. وأي شخص مرحب بمساهمته المرفقة باستشهادات ومصادر في ويكيبيديا وفقاً لبعض السياسات والإرشادات، ولكن النصوص بدون مصادر معرضة للحذف.

تكمن قوة موسوعة ويكيبيديا في نظام إدارة المحتوى المستعمل فيها المسمى “ميدياويكي”، حيث لا حاجة للقلق عند إضافة أو تحسين معلومة. العديد من المساهمين في ويكيبيديا على استعداد لتقديم المساعدة والمشورة والتصحيح حول المساهمات.

النسخة العربية من الموسوعة الحرة بدأت في حزيران/يوليو 2003، وما زالت في مرحلة بناء المحتويات، لذا فإن أي تعديل، أو إضافة مهما كانت بسيطة، هي ذات قيمة كبيرة لهذه الموسوعة.

تستطيع أن تبدأ بالعمل الآن في الموسوعة العربية الحرة. إذا كنت تريد كتابة موضوع جديد أو تعديل موضوع قائم فيمكن الدخول إلى الرابط التالي، والذي يتضمن العديد من الدروس التعليمية في كيفية استخدام ويكيبيديا.

ومن خلال الرابط التالي يتم تعليم المستخدمين كيفية عمل التحرير على مقالات الموسوعة من خلال عدة دروس مبسطة للمبتدئين في استخدام الموسوعة، راجع هذه الدروس وشارك في زيادة وتحسين المحتوى العربي للموسوعة وشاركنا في أنا ديجيتال هذا المحتوى.

Facebook comments

Website comments

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website