تطبيقات الهواتف الذكية

  • 7 Comments
  • 8278
  • 39

ما هو الهاتف الذكي (Smart Phones)؟

لم يجري الاتفاق بين الشركات المصنعة للجوالات على تعريف موحد للهاتف الذكي (Smartphone)، فمنهم من يعتبر الهاتف الذكي هو الهاتف الذي يوفر مزايا تصفح الإنترنت ومزامنة البريد الإلكتروني وفتح ملفات الأوفيس ويحتوي على لوحة مفاتيح كاملة (QWERTY)، إلا أن التعريف الأصح والأكثر قبولًا اليوم أنه الجوال الذي يعمل على أحد أنظمة التشغيل التالي: ويندوز موبايل، سيمبيان أو مشتقاته، لينوكس أو مشتقاته وبلاك بيري.

 

ما هي تطبيقات الهواتف الذكية (Mobile Apps)؟

هي برامج تعمل على أحد الهواتف الذكية بالاعتماد على عدد من المزايا التي تقدمها هذه الهواتف بحيث تقدم خدمة معينة لمستخدميها. وتعتمد بالغالب على الاتصال بالإنترنت الذي توفره هذه الهواتف.

 

ما هي العلاقة بين تطبيقات الهواتف الذكية ومنظمات المجتمع المدني؟

ساعدت الهواتف المحمولة الأفراد والمنظمات في القفز إلى عالم أوسع من التكنولوجيا حيث أصبحت تكتسب شعبية أكثر فأكثر وازدياد ملحوظ في حجم المستخدمين بشكل طردي، مما أدت إلى ابتكار طرق جديدة للاستفادة من هذه التكنولوجيا من خلال التطبيقات التي تسهل وتيسر على المستخدمين التواصل وسرعة الحصول على ما يريدون.

وفيما يخصّ منظمات المجتمع المدني، فهناك العديد من الاستخدامات التي تمكن منظمات المجتمع المدني من تحقيق أهدافها وتنفيذ برامجها من خلال استخدام هذا النوع من التكنولوجيا، نلقي نظرة سريعة على عدد من هذه الاستخدامات:

  • تحسن الأداء: فمن خلال استخدام الهواتف الذكية وتطبيقاتها اللامتناهية تمكن منظمات المجتمع المدني من تنفيذ أعمالها بوقت وكلفة أقل من السابق من خلال استخدام برامج تنظيم الأعمال وبرامج الاتصال عبر الإنترنت.
  • التعليم وتقديم المعلومات: فمن خلال تطبيقات الهواتف الذكية يمكن لمنظمات المجتمع المدني بث الوسائط التعليمية والمعلومات ونشرها للفئة المستهدفة لتحقيق أهداف برامجها في رفع الكفاءة وزيادة الوعي.
  • جمع المعلومات والاستبانات: توفر تطبيقات الهاتف الذكية أداة سهلة لجمع المعلومات من تطبيقات مخصصة لهذه الغاية وإرسالها عبر الإنترنت لتجميعها وتحليلها والخروج بالنتائج.
  • حالات الطوارئ والكوارث: يمكن من خلال الهواتف الذكية وتطبيقاتها تسجيل حالات الطوائ والكوارث ونقل هذه المعلومات إلى سائر أنحاء العالم عن طريق إرسال واستقبال رسائل الإغاثة والمساعدة.
  • إعداد التقارير: فمن خلال الهواتف الذكية يمكن تسجيل الأخبار والنشاطات وإعداد التقارير الصحفية المختلفة وبثها إلى العالم من خلال هذه التطبيقات التي توفر إمكانيات متقدمة من تسجيل صوتي وصور وفيديو والتّواصل عبر الإنترنت.
  • الملاحة وتحديد المواقع: توفر الهواتف النقالة خدمة تحديد المواقع وبشكل مجاني دون الحاجة إلى استخدام أجهزة وتطبيقات معقدة ومكلفة حيث تفيد هذه الخدمة منظمات المجتمع المدني خصوصًا العاملة منها في المناطق النائية والبعيدة.

هناك العديد من الاستخدامات الأخرى التي توفرها تطبيقات الهواتف الذكية لمنظمات المجتمع المدني والتي تعمل جميعها على تنفيذ هدف واحد متمثل بتحقيق رؤى هذه المنظمات.

 

Facebook comments

Website comments

  1. prokr.com/blog رد

    Hello there, just became alert to your blog
    through Google, and found that it’s truly informative.

    I am gonna watch out for brussels. I will appreciate if
    you continue this in future. Many people will be
    benefited from your writing. Cheers!

  2. NolanEStorto رد

    I loved as much as you will receive carried out right here.
    The sketch is attractive, your authored subject matter stylish.
    nonetheless, you command get bought an shakiness over that you wish be delivering the following.

    unwell unquestionably come further formerly again since exactly the same nearly very often inside case you shield
    this increase.

  3. TobiasEUlich رد

    I absolutely love your blog.. Great colors & theme.
    Did you create this excellent site yourself? Please reply back as I’m looking to create my very
    own website and would like to learn where you got this from or exactly
    what the theme is named. Cheers!

  4. go to this web-site رد

    I just want to mention I’m beginner to blogs and certainly savored your web page. Very likely I’m want to bookmark your blog post . You certainly come with excellent posts. Cheers for revealing your web site.

  5. JesseGMinden رد

    Hello! Do you use Twitter? I’d like to follow you if that would be ok.
    I’m definitely enjoying your blog and look forward to new updates.

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website