أفضل 10 أدوات إعلام اجتماعي لمنظمات المجتمع المدني

  • 29 Comments
  • 9672
  • 64

أهداف منظّمات المجتمع المدني متعدّدة ومتنوّعة حسب نوع المنظمة والمجال الذي تعمل فيه، وهذه الأهداف تتطلب الكثير من المشاريع والبرامج والتي بدورها تتطلب نشاطات على أرض الواقع، وهنا تكمن المشكلة حيث يصطدم الناشطين والمنظّمات بالكثير من المعوقات التي تقف بينهم وبين وصولهم للهدف المنشود، وقد تكون هذه المعوقات متمثلة بالمشاركة أو الدعاية أو التواصل أو المكان أو التكلفة أو العديد من المشاكل الأخرى.

توفر شبكة الإنترنت وشبكات الهاتف المحمول المساحة الواسعة غير المحدودة لتتمكن منظمات المجتمع المدني من التحرك بحرية أكبر، حيث يمكن توعية المجتمع بأهمية عمل منظمات المجتمع المدني، من خلال إنشاء مواقع إلكترونية خاصة بكل منظمة توضح أهدافها وهويتها ومصادر تمويلها لتصبح المنظّمة معروفة بالنسبة للمجتمع وتقدم نفسها بكل شفافية. وكذلك يمكنها الاستفادة من مواقع تقدم خدمات مجانيّة. سوف نقوم بذكر بعض من هذه المواقع وكيفيّة الرّبط بين إمكانياتها وبين احتياجات منظّمات المجتمع المدني.

 

1. الشبكات الاجتماعية (Social Networks)

منها الفيسبوك (Facebook) والتويتر (Twitter)  وجوجل بلس (Google+)  وماي سبيس (MySpace) وهاي فايف (Hi5)، وتوفر هذه الشبكات الاجتماعية وسيلة لإنشاء مجتمع عبر شبكة الإنترنت والتّواصل مع هذا المجتمع بصورة سريعة وبدون تكاليف تذكر حيث يمكن نشر رسالة معينة أو إنشاء مجموعة تهتم بقضية معينة وتناقش وتتفاعل بشكل بناء مما يحقق الكثير من الأهداف المنظماتية، كما يمكن تنظيم حدث معين وحشد الجماهير لهذا الحدث، بالإضافة إلى إمكانية تسليط الضوء على قضية معينة غائبة عن أنظار الناس. إذن يمكن استنتاج أن هذه الشبكات تمثل مساحة غير محدودة للناشطين وتجعلهم يتجاوزون معظم المعوقات التي تحد من نشاطتهم.

 

2. ويكي (Wiki)

موقع مثل ويكيبيديا (Wikipedia) وويكيميديا (Wikimedia)، وهو نوع من المواقع الإلكترونية الذي يسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها دون أي قيود في الغالب، وقد تشير كلمة ويكي أيضًا إلى برامج الويكي المستخدمة في تشغيل هذا النوع من المواقع. تعني كلمة ويكي بلغة هاواي “سريع”، وقد استخدمت هذه الكلمة لهذا النوع من أنظمة إدارة المحتوى للدلالة على السرعة والسهولة في تعديل محتويات المواقع، وتستفيد منها منظمات المجتمع المدني في مشاركة الآخرين بالمعلومات حول نتائج عملها ومشاريعها ونشاطاتها*.

 

3. المدونات (Blogs)

مثل وورد برس (Word Press) وبلوجر (Blogger): المدونات هي مواقع إلكترونية مصممة لعرض الصفحات والمواضيع على شكل مفكرة ومرتبة حسب الترتيب الزمني من الأحدث إلى الأقدم حيث تعرض المواد الأحدث أولًا. بعكس العديد من أنواع المواقع الأخرى التي تكون بالعادة أداة تواصل باتجاه واحد (أي فقط لعرض المعلومات) فإن المدونات صممت لغايات دعم التفاعل بين ناشر المدونة والقارئ. ويمكن لمنظمات المجتمع المدني استخدامها لعدة أسباب منها:

أولًا: إنشاء وصيانة أي مدونة لا يحتاج إلى خبراء حيث أن برنامج إنشاء المدونات أشبه ما يكون ببرنامج معالجة النصوص والمدونات.

ثانيًا: هي أحد أكثر أدوات التسويق فاعلية والأقل تكلفة في نفس الوقت.

إقرأ أيضًا لمزيد من المعلومات حول المدونات وكيفية إنشاءها: المواقع الإلكترونيّة والمدوّنات: مقارنة خصائص وميّزات، التدوين على بلوجر و ووردبرس: مقارنة يتبعها دليل انشاء المدوّنات

 

4. ملفات جوجل (Google Docs)

هو برنامج مجاني لمعالجة كلمات وجداول ممتدة وعروض تقديمية مُقدم من جوجل. يسمح البرنامج للمستخدمين بإنشاء وتحرير الملفات عبر الإنترنت ومشاركتها مع مستخدمين آخرين في نفس الوقت. يجمع برنامج ملفات جوجل بين خصائص خدمتي معالجة الكلمات والجداول الممتدة، حيث يمكن لمنظمات المجتمع المدني استخدام هذه الخدمة في مشاركة الملفات مع المنظمات الشريكة والجهات الداعمة دون الحاجة للتواجد في نفس المكان وخصوصًا إذا كانت في مناطق متباعدة.

 

5. مواقع مشاركة الفيديو (Video Sharing)

مثل موقع يوتيوب (YouTube) وموقع ميتاكافيه (MetaCafe): توفر هذه المواقع الطريقة الأمثل للوصول لمقاطع الفيديو التي تم تحميلها من قبل المستخدمين. فيمكن لمنظمات المجتمع المدني عرض منتجاتها من الفيديوهات الرقمية لمستخدمي الإنترنت والتّرويج لها من خلال هذه المواقع.

 

6. مواقع مشاركة الصور (Photo Sharing)

مثل موقع إنستجرام (Instagram) وموقع بينتريست (Pinterest) وموقع فلكر (Flickr): تشبه مواقع مشاركة الفيديو لكنها لمشاركة الصور، يسمح موقع إنستجرام بمشاركة الفيديو القصير.

 

7. البود كاست (Podcast)

هو ملف متعدد الوسائط سواء كان مرئيًا أو مسموعًا (أكثر شيوعًا)، ويمكن تحميله على جهاز كمبيوتر أو أية أجهزة أخرى مهيّئة لتشغيلها. عادة ما يتم إنتاج سلسلة أو حلقات من البودكاست ويمكن أن تحتوي على: الأخبار، الدروس التعليمية، التّدريبات، أو إجراء مقابلات أو غيرها من المحتويات. يمكن تنزيل هذه الحلقات عن طريق برامج خاصة لتتصيد البودكاست تسمى (Podcatchers)، منها آي تونز من شركة أبل. يسمى كل ملف في البودكاست حلقة.

*** يمكن الرجوع إلى المقالات التالية لمزيد من المعلومات حول البودكاست: مقدمة لإستخدام البودكاست من قبل المنظمات غير الحكومية.

 

8. الدراسات والمسوحات

مثل موقع (surveymonkey) حيث تقدم مثل هذه المواقع إمكانية عمل الاستبيانات والدراسات لقياس آراء فئة معينة حول موضوع محدد، مما يوفر على منظمات المجتمع المدني الكثير من الوقت والتكاليف ضمن هذا المجال.

 

9. أدوات مراقبة الأخبار (Listening Tools)*

مثل إنذار الأخبار من جوجل (Google Alerts) وهي خدمة مجانية تقدمها شركة غوغل لمتصفحي شبكة الإنترنت إذا كان لديهم بريد إلكتروني من جوجل، ففي صفحات الأخبار في موقع غوغل وبالضغط على أيقونة (News Alert) يتم النقل إلى الموقع التالي موقع الإنذارات حيث يظهر مربع من أربع مكونات، في المربع الأول يتم إدخال كلمة البحث المطلوبة (يمكن اختيار أي كلمة مطلوبة ويمكن أن تتكون من عدة كلمات حسب الطلب)، وفي الثاني نوع الإنذار، يمكنك الاختيار من بين الأخبار أو المدونات أو الشبكة أو المجموعات أو الشاملة، أما في الثالث فيدخل عدد المرات لتلقي الإنذار (فوري أو يومي أو اسبوعي، وفي الرابع يتم إدخال البريد الإلكتروني الخاص، عند الانتهاء؛ يضغط زر إنشاء إنذار (Create Alert) وسيتلقى المستخدم بريدًا يخبره بين الموافقة أو الرفض لبدء وصول إنذارات الأخبار لبريده حسب الزمن الذي أختاره في أسفل الصفحة الرئيسية لأخبار غوغل.

 

10. المزج (تهجين تطبيقات الويب) (Mash-ups)*:

في مجال تطوير الشّبكة، المزج هو صفحة ويب أو تطبيق يجمع بيانات أو وظائف من اثنين أو أكثر من المصادر الخارجية لإنشاء خدمة جديدة. والمزج مصطلح يعني السهولة، سريع التكامل، وكثيرًا ما تستخدم واجهة التطبيق البرمجية ومصادر البيانات لإعطاء نتائج لم تكن السبب الأصلي لإنتاج مصدر البيانات الخام. مثال على المزج هو استخدام البيانات لرسم الخرائط لإضافة معلومات عن الموقع إلى البيانات والعقارات، وبالتالي خلق شبكة جديدة ومتميزة وهي جهات برمجة التطبيقات التي لم تقدَم في الأصل من قبل أي مصدر. توجد أنواع كثيرة من عمليات المزج، مثل المزج المستهلك، ومزج البيانات، ومزج المشاريع. والنوع الأكثر شيوعاً من المزج هو المزج المستهلك، وتهدف إلى عامة الجمهور.

 


* موقع ويكيبيديا

 

Facebook comments

Website comments

  1. click to investigate رد

    I just want to say I’m newbie to weblog and seriously savored you’re web-site. Very likely I’m going to bookmark your blog post . You amazingly have remarkable writings. Appreciate it for sharing your blog.

  2. browse link رد

    I just want to mention I’m new to weblog and actually enjoyed you’re blog. Most likely I’m going to bookmark your blog . You surely have amazing articles and reviews. Cheers for sharing with us your web-site.

  3. read link رد

    I just want to say I’m all new to blogging and site-building and certainly enjoyed your web page. Almost certainly I’m planning to bookmark your blog . You definitely have remarkable article content. Appreciate it for sharing your web site.

  4. josh fuhr رد

    A fascinating discussion is worth comment. I do think that you should write more on this topic, it might not be a taboo subject but usually folks don’t discuss such issues. To the next! Cheers!!

  5. ppob bukopin رد

    Hi, i think that i saw you visited my weblog thus i came to “return the favor”.I am trying to find things to improve my website!I suppose its ok to use a few of your ideas!!

  6. tagihan listrik online رد

    I cling on to listening to the reports talk about receiving free online grant applications so I have been looking around for the finest site to get one. Could you advise me please, where could i acquire some?

  7. sba loan رد

    Excellent blog here! Also your website loads up fast! What host are you using? Can I get your affiliate link to your host? I wish my site loaded up as quickly as yours lol

  8. best vpn reviews رد

    Very good post. I previousally to spend alot of my time water skiing and watching sports. It was quite possible the very best sequence of my past and your content kind of reminded me of that period of my life. Cheers

  9. study strategies رد

    you’re in reality a excellent webmaster. The web site loading pace is incredible. It seems that you are doing any distinctive trick. In addition, The contents are masterwork. you have done a magnificent job on this topic!

  10. sample of business plan رد

    Usually I don’t learn post on blogs, however I would like to say that this write-up very pressured me to check out and do it! Your writing style has been amazed me. Thank you, quite great post.

  11. pulsa listrik online رد

    Hello there, just became alert to your blog through Google, and found that it is really informative. I’m gonna watch out for brussels. I’ll be grateful if you continue this in future. Many people will be benefited from your writing. Cheers!

  12. limited edition hello kitty singapore رد

    Hey I know this is off subject but I was wondering if you knew of any widgets I could add to my blog that automatically tweet my newest twitter updates. I’ve been searching for a plug-in like this for quite some time and was hoping maybe you would have some experience with something like this. Please let me know if you run into anything. I truly enjoy reading your blog and I appear forward to your new updates.

  13. Healthcare رد

    Wow, marvelous blog layout! How long have you been blogging for? you make blogging look easy. The overall look of your web site is wonderful, let alone the content!

  14. Truck رد

    Excellent post. I was checking continuously this blog and I’m impressed! Extremely helpful information specially the last part 🙂 I care for such information a lot. I was looking for this certain info for a long time. Thank you and best of luck.

  15. Business رد

    This is really interesting, You’re a very skilled blogger. I’ve joined your rss feed and look forward to seeking more of your great post. Also, I’ve shared your website in my social networks!

  16. ppob bri رد

    Good article and right to the point. I don’t know if this is really the best place to ask but do you guys have any thoughts on where to employ some professional writers? Thx 🙂

  17. happy ending massage رد

    Hey, very good morning. Fascinating write-up. You’ve gained a new reader. Pleasee maintain up the very good function and I appear forward to a lot more of your brilliant articles. God bless, .

  18. payment point online bukopin رد

    Hey very cool site!! Guy .. Beautiful .. Wonderful .. I’ll bookmark your web site and take the feeds additionally¡KI am satisfied to search out numerous useful information right here in the submit, we want develop extra strategies in this regard, thank you for sharing. . . . . .

  19. Home Design رد

    naturally like your web-site however you have to check the spelling on quite a few of your posts. Several of them are rife with spelling problems and I to find it very troublesome to tell the truth on the other hand I will surely come back again.

  20. Car رد

    I would like to thank you for the efforts you’ve put in writing this web site. I am hoping the same high-grade website post from you in the upcoming as well. In fact your creative writing skills has encouraged me to get my own site now. Actually the blogging is spreading its wings quickly. Your write up is a good example of it.

  21. busines plans رد

    It’s the best time to make some plans for the future and it is time to be happy. I have read this post and if I could I want to suggest you some interesting things or advice. Maybe you could write next articles referring to this article. I want to read even more things about it!

  22. cek tagihan rekening listrik رد

    I would like to thank you for the efforts you’ve put in writing this web site. I am hoping the same high-grade site post from you in the upcoming as well. Actually your creative writing skills has encouraged me to get my own website now. Actually the blogging is spreading its wings rapidly. Your write up is a great example of it.

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website