كيف يمكن تفعيل المدونات وجعلها أكثر شهرة

  • 44 Comments
  • 9834
  • 70

ما هي المدونة؟

“المدونة” هي المصطلح أو التعريب الأكثر قبولًا لكلمة (blog) الإنجليزية المكونة من كلمتين (Web Log) والتي تعني “سجل الشبكة” وهي نوع من أنواع المواقع التي صممت لتسهيل عملية نشر المقالات والصور والفيديوهات وغيرها من المحتويات بشكل دوري. وفي العادة تنشئ المدونة من خلال برنامج خاص صمم بطريقة تسهل عملية إنشاءها دون الحاجة للمعرفة التقنية لإدارتها أو نشر المحتويات من خلالها. يمكن ترتيب المقالات حسب تاريخ النشر أو الموضوع تلقائيًا بواسطة برنامج إدارة المدونة، كما ويمكن من خلال البرنامج إضافة “أوسمة” أو كلمات مفتاحية في الأماكن المخصصة لذلك. من أكثر مواقع استضافة المدونات شهرة هو وورد برس (wordpress.com) وبلوجر (blogger.com) ويمكن الرجوع إلى دليل أنا ديجتال التعليمي لمعرفة كيفية إنشاء مدونة من خلال أحد هذين الموقعين. وبأقل جهد يمكن لأي فرد أو مؤسسة إنشاء مدونة على أحد هذين الموقعين والبدء بالتدوين.

لماذا يجب على مؤسسات المجتمع المدني إنشاء وإدارة مدونة؟

المدونة هي أحد أكتر الأدوات التي تقدم فائدة لمؤسسات المجتمع المدني عند استخدامها مما جعل العديد من هذه المؤسسات تنشئ مدونات وتستبدلها بمواقعها الإلكترونية التقليدية، ومن فوائد المدونات:

  • عدم الحاجة لمهارات تقنية خاصة لإنشاء المدونة وإدارتها وإضافة محتويات جديدة.
  • من السهل الربط بين المدونات والفيسبوك والتويتر وأدوات الإعلام الاجتماعي الأخرى.
  • يمكن ربطها بسهولة مع أدوات قراءة الأخبار التي تمكن المشتركين من معرفة المقالات الجديدة على المدونة دون الحاجة لزيارة الموقع الإلكتروني.
  • يمكن لمؤسسات المجتمع المدني من استخدام المدونات للإعلان عن نشاطاتها، والقيام بالحملات لنشر الوعي حول مواضيع معينة بالإضافة إلى نشر الإحصاءات والمعلومات لجمهورها وتنفيذ الدراسات والاستبيانات الإلكترونية والمسابقات والعديد من الاستخدامات الأخرى.

كيف يمكن جعل المدونة مفيدة ومشهورة؟

  • تحديد الجمهور: دومًا يجب المعرفة بوضوح خصائص الجمهور المستهدف من خلال المدونة والتأكد من أن محتوياتها هي مادة قيمة ومثيرة للاهتمام هذا الجمهور. موظفي الحكومة وطلاب الجامعات ورجال الأعمال لديهم اهتمامات ومصالح مختلفة فالتواصل معهم يتم بأساليب مختلفة. كما ويجب جعل الجمهور محدد بطريقة هادفة فمن غير المنطقي أن تكون الفئة المستهدفة هي العالم بأكمله لأن الرسالة التي يتم إيصالها لن تكون ذات أثر قياسي لها. وكلما كان الجمهور المستهدف محدد وواضح أكثر تكون المدونة أكثر استهدافًا وذات منهجية فعالة.
  • اختيار النقاش حول موضوع أو مجتمع لتكون المدونة محور هذا النقاش: هذا يعني على سبيل المثال إذا كان موضوع المدونة هو العمل على وقف انتشار الإيدز في بلد معين فيجب على المدونة أن تكون المصدر الرئيسي للمعلومات حول الإيدز في هذا البلد ولكن لا يعني أن تحتوي المدونة على جميع المعلومات والمنشورات حول الموضوع، بل يعني أن تحتوي المدونة على روابط لكل ما هو جديد. يجب على المدون أن يسأل نفسه سؤال: هل تقدر المقالة أو المدونة على إعطاء جميع المعلومات وروابط المصادر الأخرى التي يريدها الجمهور من خلال قراءة أو تصفح المدونة؟
  • يجب أن تكون المقالات أقصر ما يمكن: من خلال استخدام كلمات محددة لإيصال الأفكار لا أكثر ولا أقل بعيداً عن السجع والطباق في المقالة. فبعد الانتهاء من المسودة الأولى يجب قراءة المقالة وتحريرها قبل الخروج بالمقالة النهائية لأن الجمهور القارئ للمقالة سيتوقف عن القراءة إذا استغرق الكاتب وقت طويل للوصول إلى فكرة.
  • يقال “إجعل كتاباتك كالذهب وليس كالفضة”: وهذا يعني بأن جميع المقالات المنشورة على المدونة يجب أن تكون ذات قيمة عالية، ولكن لا باس من نشر بعض المقالات المسلية حتى ولو كان ليس لها علاقة بالمحتوى الرئيسي للمدونة على أن لا يتكرر هذا النشر كثيرًا لكي لا تبتعد المدونة عن خدمة هدفها الرئيسي وخدمة جمهورها.
  • يجب ربط المدونة بالفيسبوك والتويتر وأدوات الإعلام الاجتماعي الأخرى: من خلال الربط بين المدونة وأدوات الإعلام الاجتماعي فإنه يسهل الإعلان عن أي مقالة جديدة لجلب عدد أكبر من القراء لها وإيصال الرسالة للجمهور المستهدف ومشاركته مع المدونة من خلال الإعجاب والتغريدات.
  • عدم الخوف من استخدام الفيديو والوسائط الإعلامية الأخرى: لا يجب أن تتكون المدونة فقط من النصوص والصور بل يمكن تحميل الفيديوهات على موقع يوتيوب ومن ثم إدراجها ضمن أي مقالة مع وصف مختصر عن الفيديو، حيث أنها تزيد من عدد المتابعين لأن العديد من القراء يمكن أن يشاهدوا الفيديو ولا يقرؤوا النصوص. بالإضافة إلى أن الفيديوهات تجعل من المدونة مشوقة وديناميكية أكثر.
    ملاحظة: يمكن الرجوع إلى موقع أنا ديجيتال لمزيد من المعلومات حول الفيديوهات وإعلانات الخدمة العامة وكيفية جعل الفيديو فعال أكثر في إيصال الرسالة.
  • نشر المقالات بشكل دوري: بعض مؤسسات المجتمع المدني تقوم بنشر عدة مقالات في اليوم ومقالة كل أسبوع أي بشكل غير دوري. فالنوعية أهم من الكمية، وليس من الضروري نشر مقالة كل يوم، ولكن من الضروري نشر المقالات بشكل دوري وضمن برنامج مواعيد محدد، بحيث يتعود الجمهور على محتويات جديدة كل مرة يزور الموقع. فإذا كانت آخر مقالة منشور قبل سنة فلن يقوم زائري الموقع بالاشتراك في المدونة أو زيارتها مرة أخرى.
  • يجب اختيار عنوان يتطابق مع المصطلحات التي يمكن أن يبحث عنها القارئ: فعلى الأغلب لن يبحث القارئ عن “المؤتمر السنوي الحادي عشر لاستراتيجيات مكافحة  التدخين” ولكن يمكن أن يبحث القراء عن “كيف يمكن وقف التدخين؟”. يجب التأكد من أن المقالة تطابق إلى حد كبير ما يبحث عنه القارئ. فإذا أريد نشر تقرير عن مؤتمر استراتيجيات مكافحة التدخين، ما هي المعلومات التي يبحث القارئ عنها؟
  • المساهمة في المجتمع الإلكتروني: يجب نشر التعليقات على المدونات الأخرى ذات الصلة، بالإضافة إلى عرض تبادل الروابط مع منظمات آخرى ونشر تغريدات عن مقالات شيقة في مدونات أخرى، بالإضافة جعل المقالات قابلة للنشر في مدونات أخرى في أي وقت أو حتى نشر مقالات للآخرين على المدونة في بعض الأحيان وهذا يزيد من الدخول إلى المدونة.
  • الربط بين المقالات: عند وجود عدد ليس بقليل من المقالات، فإنه من المهم أن يتم الربط بين المقالات التي تحمل نفس الموضوع. فعند كتابة مقالة جديدة من الضروري مراجعة المقالات السابقة وربط بعضها بالمقالة الجديدة في أسفل المقالة أو الإشارة لهذه المقالات خلال النص، فهذا يتيح للقارئ المهتم الرجوع إلى المقالات السابقة للاستزادة في نفس الموضوع دون الحاجة لترك الموقع والبحث عن مصادر أخرى للمعلومة.
  • معاملة المعلقين بلطف: إذا كتب أحد القراء تعليق فهذا له دلالة جيدة بأن المدونة تقدم مصدر معلومات جيد، فالرد على التعليقات وإضافة بعض الكلمات المحفزة والشكر للمعلق على وقته تجلب القراء للمدونة في المرات القادمة. بعض التعليقات قد تحتوي النقد وهذا أمر طبيعي ولكن ليس من الجيد الدخول في جدال مع المعلق. أما التعليقات التي تحتوي على كلمات تنتهك قواعد المدونة فيجب حذفها.

إبدأ مدونتك الأن

 

>>> مقالات مرتبطة:

 

Facebook comments

Website comments

  1. http://Almesaly.com/ رد

    This design is incredible! You definitely know how to keep a
    reader entertained. Between your wit and your videos, I was
    almost moved to start my own blog (well, almost…HaHa!) Wonderful
    job. I really loved what you had to say, and more than that, how you presented it.

    Too cool!

  2. إقتصاد رد

    Hiya very cool web site!! Man .. Beautiful .. Amazing .. I
    will bookmark your site and take the feeds also? I am glad to find a lot
    of useful info here within the post, we want develop extra strategies in this regard,
    thank you for sharing. . . . . .

  3. SheryTSettle رد

    Great beat ! I desire to apprentice whilst you amend your website, how could i subscribe for the blog website?
    The account aided me a acceptable deal. I had been tiny bit acquainted with this
    your broadcast offered bright clear idea

  4. you can look here رد

    I just want to mention I am beginner to weblog and certainly enjoyed you’re blog. Almost certainly I’m going to bookmark your blog post . You absolutely come with awesome well written articles. Many thanks for sharing your website page.

  5. bayar listrik رد

    I wanted to make a small comment in order to say thanks to you for the splendid steps you are sharing on this site. My time intensive internet investigation has at the end of the day been compensated with beneficial ideas to write about with my close friends. I ‘d point out that many of us visitors are very much lucky to live in a wonderful place with many awesome individuals with beneficial opinions. I feel extremely privileged to have used your web page and look forward to many more entertaining times reading here. Thank you once again for everything.

  6. Tempat makanan favorit رد

    Hi there, just became aware of your blog through Google, and found that it is really informative. I am gonna watch out for brussels. I will be grateful if you continue this in future. A lot of people will be benefited from your writing. Cheers!

  7. RudyRSeajack رد

    I found myself curious should you ever thought about changing the
    page layout of the site? Its well written; I like what youve reached say.

    But you could possibly could a tad bit more in the way of content so people could connect with it
    better. Youve got so much of text for just having one or 2 images.
    Perhaps you could space it out better?

  8. Business Is Business رد

    We’re a group of volunteers and opening a new scheme in our community. Your web site provided us with valuable info to work on. You have done an impressive job and our entire community will be grateful to you.

  9. Home Improvement رد

    you’re in reality a good webmaster. The website loading speed is incredible. It kind of feels that you’re doing any unique trick. In addition, The contents are masterpiece. you’ve done a great task in this matter!

  10. Business رد

    of course like your web site but you need to test the spelling on quite a few of your posts. Many of them are rife with spelling issues and I find it very bothersome to tell the truth nevertheless I¡¦ll surely come again again.

  11. banpresto رد

    If your real friends know you as your nickname, use that nickname as your 1st name online. When you first friend someone, focus on producing a private comment that weaves connection.

  12. Moises Baatz رد

    I like this weblog very much, Its a real nice place to read and obtain info . “Misogynist A man who hates women as much as women hate one another.” by H.L. Mencken.

  13. listrik online رد

    I loved as much as you’ll receive carried out right here. The sketch is attractive, your authored material stylish. nonetheless, you command get bought an edginess over that you wish be delivering the following. unwell unquestionably come further formerly again as exactly the same nearly a lot often inside case you shield this hike.

  14. BrianGSoltow رد

    I realize this if off topic but I’m looking at starting my own,
    personal weblog and was wondering what all is required to obtain set up?
    I’m assuming developing a blog like yours would cost you a pretty penny?
    I’m not web savvy so I’m not 100% sure. Any
    suggestions or advice will be greatly appreciated. Many thanks

  15. smoothie detox review رد

    Good – I ought to definitely pronounce, impressed along with your site. I had no trouble navigating by means of all tabs and related information ended up being truly easy to do to access. I lately found what I hoped for before you know it at all. Quite unusual. Is likely to appreciate it for people who add forums or something, web internet site theme . a tones way for your customer to communicate. Superb task.

  16. home improvement franchise رد

    Simply want to say your article is as astonishing. The clarity in your post is just excellent and i could assume you’re an expert on this subject. Fine with your permission allow me to grab your RSS feed to keep updated with forthcoming post. Thanks a million and please carry on the enjoyable work.

  17. Business News رد

    Pretty section of content. I just stumbled upon your site and in accession capital to assert that I acquire in fact enjoyed account your blog posts. Anyway I will be subscribing to your feeds and even I achievement you access consistently fast.

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website