جائزة مركز الشرق والغرب العالمية لاحترام الأديان

  • No Comments
  • 2837
  • 3

في يوم 11 أيلول / سبتمبر من كل عام، يتذكر العالم أحداث هزّت العالم ببشاعتها، والتي كانت نتيجة للتطرّف الديني، وفي ذات اليوم من عام 2010 كادت إحدى المجموعات الدينية المتطرفة أن تحرق القرآن، وما قد سيسببه ذلك من ألم وغضب عند المسلمين، كان ذلك أيضاً بسبب التطرّف الديني وعدم إحترام الأديان.

لذا فقد أقترح مركز الشرق والغرب أن يخصّص هذا اليوم من كل عام كيوم عالمي لاحترام الأديان، لكن جاءت مبادرة ملك الأردن عبد الله الثاني “أسبوع الوئام بين الأديان” والتي تم إعتمادها من قبل الأمم المتحدة لتصبح في الأسبوع الأول من شهر شباط/فبراير من كل عام. وهذه المبادرة تم تقديرها من قبل مركز الشرق والغرب وكان من أوائل من نفّذ عدد من الأنشطة بهذه المناسبة.

وفي هذا العام، فإن هذه الذكرى تمر ومازل عدم إحترام الأديان موجودًا ويسبّب الكثير من المآسي في العديد من دول العالم كما حصل في النرويج ومصر والهند والباكستان والعراق وغيرها في العديد من الدول.

لذا فقد قرّر مركز الشرق والغرب أن يطلق جائزة سنوية عالمية لإحترام الأديان في يوم 11 من أيلول/ سبتمبر من كل عام، ويكون تسليم الجائزة في أسبوع الوئام بين الأديان في شهر شباط/فبراير.

تفاصيل الجائزة

الأهداف

تهدف جائزة مركز الشرق والغرب الدولية لاحترام الأديان إلى نشر ثقافة ورسالة احترام كافة الأديان في العالم وخاصة الأديان التوحيدية الثلاث (الإسلام والمسيحية واليهودية) وعدم الإساءة لمشاعر أتباع تلك الديانات بأي صورة كانت.

وفي هذه السنة الأولى للجائزة، إرتأى المنظّمون لها أن تكون الجائزة هذا العام مخصّصة للمبادرات المدرسية والجامعية التي ينفذها الشباب في المدارس والجامعات بهدف تعزيز إحترام الأديان في العالم. وتم إختيار فئة الشباب في المدارس والجامعات بإعتبار أن هذه الفئة العمرية هي الأكثر حاجة  لزرع الوعي لديها بثقافة احترام الأديان وقدرة هؤلاء الشباب على إيصال رسالة احترام الأديان بين أكبر عدد من أقرانهم.

شروط التّرشيح

  • أن يكون القائم على المبادرة مجموعة شبابية مكونة على الأقل من 3 أفراد، ومن أي مكان في العالم.
  • أن تكون الفئة العمرية للقائمين على المبادرة (15 – 24 سنة).
  • أن تكون المبادرة استطاعت أن تؤثر على عدد كبير من الشباب المحيطين بالمجموعة الشبابية المنفذة للمبادرة، كما وأحدثت تأثيرًا في المجتمع. أن يكون تم تنفيذ المبادرة خلال عام 2011.
  • أن لا تكون المبادرة قد حصلت على أي جائزة محلية أو دولية.
  • غير محدد نوعية المبادرة، للشباب أن يقرروا شكل المبادرة التي يريدون.
  • أن يتم إرسال تفاصيل المبادرة باللغة الإنجليزية بما لا يتجاوز 31/12/2011 على البريد الإلكتروني التالي:  interfaith.respect@gmail.com

قيمة المكافأة المالية للجائزة

  • الجائزة الأولى : 1000 دولار أمريكي
  • الجائزة الثانية : 500 دولار أمريكي

قد يكون هناك جوائز أخرى عينية و/أو نقدية لفائزين آخرين إضافة إلى شهادة تقديرية تبرز تميّز الفائزين وتغطية إعلامية واسعة عن الفائزين. وسيتولى مركز الشرق والغرب تكاليف سفر وإقامة الفائزين أو ممثل عنهم في الأردن لإستلام الجائزة.

تسليم الجوائز : سيتم إقامة حفل توزيع الجوائز كل عام  في الأردن في الأسبوع الأول من شهر فبراير بمناسبة الأسبوع العالمي للوئام بين الأديان.

طلبات التقديم:

Facebook comments

Website comments

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website