الأردن يجمع هوس أدوات التواصل الاجتماعي مع الخلق والإبداع GeekFest

  • 2 Comments
  • 6025
  • 7

في بادرة تعد الأولى من نوعها في الأردن, اجتمع محبي تكنولوجيا المعلومات بأقرانهم من مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعي الحديث و هؤلاء المدمنين على استخداماتها لتبادل الخبرات والمهارات في جو ساده الحماس وروح الريادة. الكل حضر لهدف معيّن. فالبعض جاء لقياس مدى تواصله “الافتراضي” على شبكة التّواصل الاجتماعي “تويتر” ومدى قوّة معرفته بمجتمع “التوتَرجيّة”. فبالنسبة لهؤلاء, التجربة فريدة من نوعها إذ إنّها المرّة الأولى التي سيلتقون بها مع أصدقائهم من ذاك العالم الإفتراضي. البعض الآخر جاء لعرض ما لديه من مهارات علّها تفيد غيره وربّما تصلح للتطبيق في مشروع ما.

تكلّل الحدث عدد من العروض والجلسات النقاشيّة الشيّقة. من أهمّها كان عرض “للتوترجيّة” و”المدونجيّة” ربى العاصي تخلّله شرح لنظريّتها عن وسائل الإعلام الإجتماعي وعلامة المربّع # (Hashtag) كمواد فنيّة تفتح آفاق للمستخدم للإبداع والابتكار. بالنسبة لربى, “التوترة” هي فن بحد ذاته و ممارستها تتطلّب فكر و إبداع غير مهعودين في منطقتنا. فاستخدامات علامة المربّع كثيرة وضمّها لتويت يعد سهل إلى حد ما.  و لكن قوّتها الحقيقيّة تعتمد على عدد من العوامل من أهمّها الحس الفنّي. فبالنهاية, هي عنصر هام جدّا من عناصر التوترة التي لا يمكن الاستغناء عنها.

زاوية من زوايا المكان احتوت على الخارطة الاجتماعيّة (Social Map). من بُعد بدت كخليّة نحل مفعمة بالألوان تكاتفت جهود صنّاعها لربط عناصرها المختلفة. فهناك اسم في الأعلى و آخر بالأسفل شبكتهم خيوط التواصل التي لطالما برزت في عالم تويتر الافتراضي. العمليّة بسيطة. كل ما عليك فعله هو إلصاق اسمك على لوح خشبي تغمره الخيوط الرابطة لعناصره المختلفة ثم المباشرة بربط نفسك بكل اسم مستخدم تتبعه أو تعرفه على تويتر. هنا كان لأنا ديجيتال حصّة لا بأس بها من المعارف على الرغم من الفترة القصيرة على إطلاق الموقع. فما بدأنا بوضع اسمنا على اللوح لربط @anadigitalorg بمتتبّعينا من المستخدمين إلاّ ووجدنا الخيوط  تلتف علينا وتزداد في فترة قصيرة! البعض ربطنا لمعرفته بالموقع ولإبداء إعجابه بالمحتوى. أماّ البعض الآخر فربط نفسه بنا من بعد أن أحب المصطلحات المستخدمت في مقالاتنا مثل “التوترجيّة” و”المدوّنجيّة” و”التوترة” التي كما يقول تعطي موقعنا روح جديدة وغير تقليديّة.

أمّا في وسط المكان فبرزت الشاشة العملاقة الرّاصدة لآخر “تويتات” المشاركين وآخر تحديثات المسؤولين عن الحدث (شركة آرت ميديوم ArtMedium). من أبرز علامات المربّع التي تم استخدامها كانت (GeekitOut) و(GeekFestJo).

ألقي نظرة على ألبوم الصور الخاص بالحدث أو صفحة فيسبوك الخاصّة بنا لمعرفة المزيد.

فيديو المهرجان

Facebook comments

Website comments

Leave a Reply

Your Comment (Required)

Name (Required)

Email (Required)

Website